مصر: “الجنايات” تستدعي مبارك للمرة الثانية للشهادة

مصر: “الجنايات” تستدعي مبارك للمرة الثانية للشهادة

تغيب الرئيس المصري الأسبق محمد حسني مبارك عن المثول أمام المحكمة اليوم الأحد للإدلاء بشهادته في إعادة محاكمة الرئيس المصرى الأسبق محمد مرسي، في قضية اقتحام السجون في انتفاضة 2011 التي أطاحت بمبارك . وكان النائب العام أمر مبارك، الذي أُجبر على التنحي من منصبه في احتجاجات 2011 ضد حكمه الذي دام 30 عاماً، للإدلاء بشهادته في إعادة محاكمة محمد مرسي …




الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك (أرشيف)


تغيب الرئيس المصري الأسبق محمد حسني مبارك عن المثول أمام المحكمة اليوم الأحد للإدلاء بشهادته في إعادة محاكمة الرئيس المصرى الأسبق محمد مرسي، في قضية اقتحام السجون في انتفاضة 2011 التي أطاحت بمبارك .

وكان النائب العام أمر مبارك، الذي أُجبر على التنحي من منصبه في احتجاجات 2011 ضد حكمه الذي دام 30 عاماً، للإدلاء بشهادته في إعادة محاكمة محمد مرسي و 26 متهما آخر.

وقال فريد الديب محامي مبارك لمحكمة جنايات القاهرة إن موكله لا يزال فى الخدمة بالجيش، وبالتالي لا يمكن أن يمثل أمام المحكمة إلا بناءً على طلب من القوات المسلحة.

وذكر الديب أن “أمر النيابة بإحضار الشاهد مبارك لحضور الجلسة باطل”، مضيفاً أن “الرئيس الأسبق طيار عسكري، ويظل في الخدمة طوال العمر”.

وأضاف الديب أن الشاهد مبارك، لا يحتاج لتقديم دلائل علي أنه عسكري، مشيراً إلى أنه حين ترك الوظيفة المدنية في 11 فبراير (شباط)2011 فإنه يعود للخدمة مرة أخرى رجلاً عسكرياً، ملتمساً تصحيح الإعلان، وتكليف الشاهد بإعلان من القضاء العسكري، وأن تؤجل هيئة المحكمة الجلسة للرجوع للقيادة العسكرية.

غير أن الإدعاء أصر على أن مبارك مدني، ويمكن أن يمثل أمام المحكمة.

وقررت محكمة جنايات القاهرة اليوم الأحد إعادة استدعاء الرئيس الأسبق للمرة الثانية لسماع شهادته.

ويواجه مرسي والمتهمون الآخرون تهم القتل العمد، ومحاولات القتل، إضافةً إلى مساعدة ما يصل إلى 20 ألف شخص على الفرار من السجن، بمن فيهم أعضاء في جماعة الإخوان المسلمين الإرهابية، وحركة حماس الفلسطينية، وحزب الله اللبناني.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً