ترامب يهدد بإلغاء اتفاق “نافتا”

ترامب يهدد بإلغاء اتفاق “نافتا”

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه سيأمر خلال الأيام المقبلة بانسحاب بلاده من اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية (NAFTA) الموقعة مع المكسيك وكندا، بهدف الضغط على الكونغرس للموافقة على النسخة المعدلة من المعاهدة والتي تعرف باسم (USMCA). وقال ترامب في تصريحات للصحفيين على متن طائرة الرئاسة الأمريكية بينما كان في طريق عودته لواشنطن من بوينوس آيرس …




الرئيس الأمريكي دونالد ترامب (إ ب أ)


أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه سيأمر خلال الأيام المقبلة بانسحاب بلاده من اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية (NAFTA) الموقعة مع المكسيك وكندا، بهدف الضغط على الكونغرس للموافقة على النسخة المعدلة من المعاهدة والتي تعرف باسم (USMCA).

وقال ترامب في تصريحات للصحفيين على متن طائرة الرئاسة الأمريكية بينما كان في طريق عودته لواشنطن من بوينوس آيرس حيث شارك في قمة مجموعة العشرين: “سألغي الاتفاق في غضون فترة قصيرة. سنتخلص من (NAFTA). كان اتفاقاً كارثياً بالنسبة للولايات المتحدة”.

وأوضح أنه باتخاذ هذه الخطوة ستبدأ عملية تستغرق 6 أشهر للانسحاب من اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية السارية منذ 1994، ما سيمنح للكونغرس مهلة محددة للتصديق على (USMCA) إذا كان النواب لا يريدون فقدان النظام التجاري مع دول الجوار، من الأساس.

وهدد الرئيس الأمريكي: “سيتعين على الكونغرس الاختيار بين (USMCA) أو العودة للوضع السابق لتوقيع (NAFTA)، حيث كانت الأمور تسير بشكل جيد جداً”.

ووقع ترامب مع الرئيس المكسيكي السابق إنريكي بينيا نييتو ورئيس الوزراء الكندي، جاستن ترودو اتفاقية الولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك وكندا أو (USMCA)، لكن ينبغي التصديق عليها أولاً من جانب المجالس التشريعية في الدول الثلاثة كي تدخل حيز التنفيذ.

وأصر الرئيس الأمريكي على إعادة التفاوض بشأن (NAFTA) التي تتعلق بالتجارة السنوية بين الدول الثلاث بحجم تبادل يصل إلى مليار دولار، لاعتباره اتفاق كارثي، وقدم النسخة المعدلة منه على أنه انتصار ضخم لسياساته التجارية التي تتخذ طابعاً حمائياً.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً