الإمارات في يومها الوطني الـ47… إنجازات وطنية متفردة

الإمارات في يومها الوطني الـ47… إنجازات وطنية متفردة

47 عاماً من العمل الدؤوب والعطاء المتواصل ودعم القيادة وقدرتها على استشراف المستقبل، أوصلت دولة الإمارات العربية المتحدة للكثير من الإنجازات التي حققتها اليوم محلياً وإقليمياً وعالمياً، فضلاً عن حصولها على مراكز متقدمة في مختلف المجالات، وصولاً لتحقيق مئوية الإمارات 2071. بدأت الإنجازات الإماراتية منذ الأيام الأولى لقيام الاتحاد على يد المغفور له بإذن الله الوالد المؤسس الشيخ زايد …




alt


47 عاماً من العمل الدؤوب والعطاء المتواصل ودعم القيادة وقدرتها على استشراف المستقبل، أوصلت دولة الإمارات العربية المتحدة للكثير من الإنجازات التي حققتها اليوم محلياً وإقليمياً وعالمياً، فضلاً عن حصولها على مراكز متقدمة في مختلف المجالات، وصولاً لتحقيق مئوية الإمارات 2071.

بدأت الإنجازات الإماراتية منذ الأيام الأولى لقيام الاتحاد على يد المغفور له بإذن الله الوالد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، حيث تم خلال العام 1971 تأسيس سبعة مستشفيات اتحادية، وشركة بترول أبوظبي الوطنية – أدنوك، إلى جانب افتتاح المطار الدولي الجديد في دبي، لتتوالى بعد ذلك الإنجازات التي لا مست العالمية، وفي التقرير التالي رصد 24 أبرز الإنجازات التي تمثل فخراً ليس للإمارات وحدها بل للعالم العربي بأسره.

في العام 1982 تم افتتاح مطار أبوظبي الدولي، تلاه في العام 1985 اطلاق شركة الإمارات للطيران، من ثم افتتاح مطار الفجيرة عام 1987، فيما تم تأسيس شركة الاتحاد للطيران العام 2003، أعقب ذلك وخلال العام 2009 تشغيل أول خط لمترو دبي، وفي العام نفسه تم اختيار الإمارات مقراً للوكالة الدولية للطاقة المتجددة، وشهد عام 2001 افتتاح مطار آل مكتوم الدولي.

مشروع خليفة سات

أطلقت دولة الإمارات العربية المتحدة، القمر الصناعي “خليفة سات”، وهو يعتبر الأول الذي صنع بأيدٍ إماراتية 100%، وقد استغرق تصنيع القمر الصناعي 4 أعوام من التجهيز والاستعداد والتدريب لفريق العمل.

مسبار المريخ

عملت وكالة الإمارات للفضاء بشكل دؤوب مع مؤسسة الإمارات للعلوم والتقنية المتقدمة (إياسات) على إنشاء واختبار ومن ثم إطلاق أول محاولة عربية لإرسال مسبار فضائي إلى المريخ، ومن المخطط أن يصل المسبار إلى الكوكب بحلول عام 2021، تزامناً مع ذكرى مرور خمسين عاماً على قيام اتحاد دولة الإمارات.

محطة براكة

تعتبر أول وأكبر موقع في العالم يجري فيه إنشاء أربع محطات نووية سلمية متطابقة بأمان وفي آنٍ واحد، متقدماً بذلك على مواقع الإنشاءات الأخرى العالمية في الصين والولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وروسيا ودول أخرى، وسوف توفر المحطات الأربع فور تشغيلها ما يصل إلى ربع احتياجات دولة الإمارات من الطاقة الكهربائية الآمنة والموثوقة والصديقة للبيئة.

جواز السفر الإماراتي

احتل جواز السفر الإماراتي المركز الثالث عالمياً بدخول 163 دولة حول العالم بدون تأشيرة مسبقة أو الحصول على التأشيرة لدى الوصول إلى المطار، الأمر الذي يعدّ إنجازاً دبلوماسياً جديداً يضاف إلى قائمة الإنجازات التي حققتها الدولة.

الإنفاق الحكومي

تصدرت دولة الامارات العربية المتحدة خلال العام الجاري عالمياً في مؤشر “كفاءة الإنفاق الحكومي” وهو أحد المعايير الفرعية ضمن تقرير التنافسية العالمي 2018 الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي “دافوس” في سويسرا.

ثقة الشعب في القيادة
حققت كذلك المركز الثاني عالمياً في كل من مؤشر “ثقة الشعب في القيادة” ومؤشر “قلة عبء الإجراءات الحكومية”، والمركز الثالث عالمياً في مؤشر “حماية حقوق المستثمرين الأقلية”، وهو ما يعكس نجاح استراتيجية القيادة والخطوات الثابتة المتخذة نحو تحقيق الأداء العالي والكفاءة في العمل الحكومي على المستويين الاتحادي والمحلي، بما يضمن سعادة ورفاه المواطنين والمقيمين على أرض الدولة.

المنشآت الصحية
كما حلت في المركز الأول عالمياً، للعام الرابع على التوالي، في عدد منشآتها الصحية المعتمدة من اللجنة الدولية المشتركة لاعتماد المنشآت الصحية (JCI)، حيث بلغ عدد المنشآت المعتمدة عالميا 178 مستشفى ومركزا طبيا ومرفقا صحياً.

متحف اللوفر
متحف فني بني في مدينة أبو ظبي وقد افتتح في الثامن من نوفمبر 2017، وأنشأ المتحف على مساحة تصل ألف متر مربع تقريباً في جزيرة السعديات، ويهدف إنشاؤه إلى أن يكون حلقة وصل بين الفن الشرقي والفن الغربي.

تحدي القراءة العربي

تحدي القراءة العربي” هو أكبر مشروع عربي أطلقه نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، لتشجيع الطلاب في العالم العربي على القراءة، عبر التزام أكثر من مليون طالب بالمشاركة بقراءة خمسين مليون كتاب خلال كل عام دراسي.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً