اسباب القرنية المخروطية وطرق علاجها

اسباب القرنية المخروطية وطرق علاجها

اسباب القرنية المخروطية وطرق علاجها هي محور موضوعنا اليوم، والقرنية المخروطية هي مشكلة صحية تنكسية (متفاقمة) في العين، حيث يتغير شكل القرنية التي تكون في العادة مستديرة، وتصبح على شكل انتفاخ مخروطي الشكل، وهو ما يؤدي لتراجع قدرة الإبصار. تصيب هذه الحالة شخصا من بين كل 2,000 شخص وهي موجودة حول العالم، كما تعد مشكلة صحية شائعة في منطقة الشرق…

اسباب القرنية المخروطية وطرق علاجها هي محور موضوعنا اليوم، والقرنية المخروطية هي مشكلة صحية تنكسية (متفاقمة) في العين، حيث يتغير شكل القرنية التي تكون في العادة مستديرة، وتصبح على شكل انتفاخ مخروطي الشكل، وهو ما يؤدي لتراجع قدرة الإبصار.

تصيب هذه الحالة شخصا من بين كل 2,000 شخص وهي موجودة حول العالم، كما تعد مشكلة صحية شائعة في منطقة الشرق الأوسط.

يعتمد تفاقم حالة القرنية المخروطية على عمر المريض وقت ظهور المشكلة، وعلى شدة فرك العينين. فكلما ظهرت أعراض المرض في وقت مبكر، كلما تفاقم المرض بسرعة أكبر. ودائمًا ما تؤثر هذه المشكلة على كلا العينين، ولكن بشكل غير متماثل، حيث تكون إحدى العينين أكثر تأثرًا من العين الأخرى.

نستعرض مع الدكتور حمدي التكريتي، اخصائي امراض الشبكية والجسم الزجاجي وجراحتها من مستشفى الشرق بالفجيرة، لاسباب واعراض القرنية المخروطية وطرق علاجها والوقاية من مضاعفاتها.

اسباب القرنية المخروطية

يشير د. حمدي الى ان القرنية هي نافذة العين للعالم الخارجي ويمكن ان تتعرض للاصابة بالقرنية المخروطية وهو مرض يصيب العين ويمكن ان يؤدي لتغير شكل القرنية القبي الدائري والكروي الى شكل مخروط يحدث فيه تحدب في منتصف القرنية وترقق القرنية.

ويضيف د. حمدي ان الاصابة بالقرنية المخروطية تحصل في بداية سن البلوغ منذ 9-14 سنة، وقد تحدث متأخرة عند البعض خاصة في حال الاسباب الوراثية.

اما اهم اسباب القرنية المخروطية فيلخصها د. حمدي على الشكل التالي:

  • العامل الوراثي.
  • حالات التحسس المزمنة في العين.
  • بعض الامراض التي تصيب الكولاجين.

اعراض القرنية المخروطية

بحسب د. حمدي، فان القرنية المخروطية يمكن ان تتسبب بحدوث تراجع في حدة الابصار وعدم القدرة على تحسين الرؤية عن طريق استخدام النظارات العادية، ما يضطر الطبيب لوصف عدسات لاصقة صلبة او قاسية كمرحلة اولى حتى يتجاوز المريض مرحلة التشوه الذي يترافق مع القرنية المخروطية.

وفي حال تطور حالة القرنية المخروطية، يمكن اللجوء لاساليب علاجية لايقاف تطور الاصابة او لتعديل شكل القرنية.

ويشير د. حمدي الى ان اهم طريقة للكشف عن القرنية المخروطية هي قياس تحدب القرنية سواء بالاجهزة البسيطة او عن طريق اجهزة متقدمة.

ولايقاف الاصابة وتطورها، يقوم الطبيب بعمل تصليب للقرنية والذي يدعى Cross linking. اما في حال تقدم الاصابة بشكل متوسط، يمكن وضع حلقات يتم زراعتها داخل سماكة القرنية لتعديل شكلها، وفي الحالات الاكثر تقدما يتم اللجوء لعمليات زرع القرنية والذي قد يكون ناقص السماكة او كامل السماكة وهي الحالات الاكثر تقدما في موضوع القرنية المخروطية.

طرق الوقاية من تطور القرنية المخروطية

يشدد د. حمدي على ضرورة العمل على الوقاية من تطور القرنية المخروطية من خلال القيام بالتالي:

  • علاج حالة التحسس بشكل مبكر وفعال.
  • الكشف المبكر عن الاصابة ومحاولة اجراء تصلب القرنية باسرع وقت ممكن تفاديا للوصول لمرحلة زرع القرنية.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً