الناتو لن يدعم أوكرانيا عسكرياً بأزمتها مع روسيا

الناتو لن يدعم أوكرانيا عسكرياً بأزمتها مع روسيا

طالبت دول حلف شمال الأطلسي (ناتو) روسيا مرة أخرى رسمياً، إلى ممارسة ضبط النفس في الصراع الذي اندلع مؤخراً مع أوكرانيا في بحر آزوف. وجاء في البيان، الذي صادق عليه مجلس الحلف ونُشر الثلاثاء، القول: “ليس هناك أي مبرر لروسيا لاستخدام العنف العسكري ضد سفن أوكرانية والأطقم البحرية علي متنها”.ودعا الناتو روسيا إلى إطلاق سراح السفن المحتجزة…




أعلام دول مجموعة الناتو (أرشيف)


طالبت دول حلف شمال الأطلسي (ناتو) روسيا مرة أخرى رسمياً، إلى ممارسة ضبط النفس في الصراع الذي اندلع مؤخراً مع أوكرانيا في بحر آزوف.

وجاء في البيان، الذي صادق عليه مجلس الحلف ونُشر الثلاثاء، القول: “ليس هناك أي مبرر لروسيا لاستخدام العنف العسكري ضد سفن أوكرانية والأطقم البحرية علي متنها”.

ودعا الناتو روسيا إلى إطلاق سراح السفن المحتجزة والبحارة الأوكرانيين بدون إبطاء.

في الوقت نفسه، أوضح الحلفاء بشكل غير مباشر بأن أوكرانيا لا يمكنها الاعتماد على دعم عسكري من الحلف في الصراع مع روسيا، حيث قال إن الحلف ” يقف إلى جانب أوكرانيا وسيواصل تقدم الدعم السياسي والعملي” وقيد ذلك بأطر التعاون الراهنة والتي لا تتضمن تقديم الدعم العسكري.

كان الأمين العام للحلف، ينس ستولتنبرغ، قد أصدر بياناً مشابهاً أمس الإثنين، في أعقاب جلسة طارئة للجنة الناتو-أوكرانيا، وشارك فيها سفراء الناتو الذين شاركوا اليوم، أيضاً في جلسة مجلس الناتو.

تأتي هذه التطورات على خلفية حادثة جديدة وقعت قبالة شبه جزيرة القرم، إذ كانت قوات حرس الحدود الروسية قد احتجزت ثلاث سفن عسكرية أوكرانية في مضيق كيرتش البحري أول أمس الأحد. وألقت السلطات الروسية القبض على كل أفراد أطقم السفن البالغ عددهم 23 فرداً وقد أصيب ثلاثة أوكرانيين على الأقل في هذه الحادثة. وعلى إثر ذلك، أعلن الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو تطبيق الأحكام العرفية لمدة 30 يوماً اعتباراً من غد الأربعاء.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً