الكنيست الإسرائيلي يفشل في تمرير “قانون تمويل” مثير للجدل

الكنيست الإسرائيلي يفشل في تمرير “قانون تمويل” مثير للجدل

رفض البرلمان الإسرائيلي تمرير قانون مثير للجدل يخصص التمويل الحكومي المتاح للفنون، فقط للمنظمات التي تعتبر موالية “للدولة”. وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية اليوم الثلاثاء، أن مشروع القانون، الذي اقترحته وزيرة الثقافة ميري ريجيف، لم يحصل على الأغلبية في الكنيست.يشار إلى أنه بعد استقالة وزير الدفاع أفيغدور ليبرمان، أصبحت حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو تمتلك …




الكنيست (أرشيف)


رفض البرلمان الإسرائيلي تمرير قانون مثير للجدل يخصص التمويل الحكومي المتاح للفنون، فقط للمنظمات التي تعتبر موالية “للدولة”.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية اليوم الثلاثاء، أن مشروع القانون، الذي اقترحته وزيرة الثقافة ميري ريجيف، لم يحصل على الأغلبية في الكنيست.

يشار إلى أنه بعد استقالة وزير الدفاع أفيغدور ليبرمان، أصبحت حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو تمتلك أغلبية ضئيلة في الكنيست، المؤلف من 120 مقعداً، حيث أصبح نوابها يشغلون 61 مقعداً فقط.

ويتضمن القانون المقترح حجباً جزئياً أو كلياً لتمويل المنظمات التي تُعتبر داعمة للعنف أو الإرهاب، أو تلك التي تشكك في حق إسرائيل في الوجود، أو تلك التي تروج لاعتبار يوم “استقلال إسرائيل” يوماً للنكبة على سبيل المثال.

وانتقد فنانون، القانون باعتباره يقيد حرية التعبير، فيما أعرب المستشار القانوني للكنيست إيال ينون عن قلقه الشديد بشأن دستورية مشروع القانون.

وكانت تمت المصادقة على المشروع، المدعوم من وزير المالية موشيه كحلون، بالقراءة الأولى، إلا أن الأزمة الحكومية المستمرة قادت إلى عرقلته.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً