5 عوامل جوهرية تحول دون خسارة الوزن

5 عوامل جوهرية تحول دون خسارة الوزن

تعتبر السمنة من أكثر المشاكل التي يعاني منها الكثير من الأشخاص في العالم، وذلك للصعوبات التي قد يواجهونها في عملية خسارة الوزن. وعلى الرغم من أن العديد من الأشخاص الذين يعانون من زيادة في الوزن يقومون باتباع نظام حمية غذائية، وممارسة التمارين الرياضية، إلا أنهم قد لا يحصلون على النتائج المرجوة من هذه الإجراءات، بسبب …




تعبيرية


تعتبر السمنة من أكثر المشاكل التي يعاني منها الكثير من الأشخاص في العالم، وذلك للصعوبات التي قد يواجهونها في عملية خسارة الوزن.

وعلى الرغم من أن العديد من الأشخاص الذين يعانون من زيادة في الوزن يقومون باتباع نظام حمية غذائية، وممارسة التمارين الرياضية، إلا أنهم قد لا يحصلون على النتائج المرجوة من هذه الإجراءات، بسبب العديد من العوامل التي تحول دون فقدانهم الوزن.

وفي مقال لها في هذا الخصوص، أوردت صحيفة ديلي ميل البريطانية 5 عوامل جوهرية تلعب دوراً سلبياً يحول دون خسارة الوزن، على النحو التالي:

1- تناول القهوة
بما أن القهوة تساهم في انخفاض مستويات السكر في الدم، فإن الدماغ يعطي أوامر تجعلنا نأكل المزيد من الطعام لإعادة ضبط مستويات السكر إلى وضعها الطبيعي، وبالتالي يقوم المرء بتناول كميات إضافية من الطعام تؤدي إلى إفراز المزيد من الأنسولين الذي يحرض بدوره تخزين الدهون، ما يتسبب بزيادة الوزن.

2- التمارين الشاقة المستمرة
عندما يقوم الإنسان بممارسة تمارين شاقة، يحرق كميات كبيرة من الكربوهيدرات، ما يدفع الجسم للبحث عن مصادر أخرى للطاقة فيبدأ بحرق الدهون. وعند حرق الدهون بسرعة يحاول الجسم تعويض النقص الحاصل في الطاقة عبر طلب المزيد من الطعام وهذا يزيد بدوره من كميات الدهون ويؤدي إلى زيادة الوزن، أو تباطؤ عملية خسارة الوزن.

3- تناول الملح
الصوديوم هو معدن يستخدمه الجسم للتحكم بكمية الماء الموجودة في نظامنا الغذائي، فكلما تراكم المزيد من الصوديوم في أجسامنا، كلما تم الاحتفاظ بالماء أكثر وكلما بات من الصعب على الجسم التخلص منه عبر البول، ما يجعل الجسم يحتفظ بكميات فائضة من السوائل التي تؤثر سلباً في عملية فقدان الوزن.

4- تناول المشروبات الغازية
أظهرت دراسة نشرت في مجلة أبحاث السمنة والممارسة السريرية في عام 2017 أن ثاني أكسيد الكربون في المشروبات الغازية يمكن أن يؤثر على زيادة الوزن عن طريق زيادة إفراز الغريلين، المعروف أكثر باسم هورمون الجوع، وهو هرمون ينتج بشكل رئيسي في المعدة، ويعمل على زيادة الشهية.

5- التلوث
أشارت دراسة أجريت في بكين ونُشرت في عام 2016 إلى أن التعرض المزمن للتلوث بالجسيمات المحمولة بالهواء يمكن أن يزيد من خطر السمنة، ومتلازمات التمثيل الغذائي مثل داء السكري من النوع 2 وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً