سلوفاكيا تنضم إلى الدول الرافضة لمعاهدة الهجرة

سلوفاكيا تنضم إلى الدول الرافضة لمعاهدة الهجرة

أعلنت سلوفاكيا أمس الأحد، رفضها ميثاق الأمم المتحدة حول الهجرة المقرر تبنيه في الشهر المقبل، بعد خطوات مشابهة لدول أوروبية أخرى إضافةً إلى أستراليا، والولايات المتحدة. وقال رئيس الوزراء السلوفاكي اليساري بيتر بليغريني، للصحافيين في بروكسل، إن بلاده “لن تدعم اتفاق الأمم المتحدة بأي طريقة في مراكش ولن توافق عليه”.وأضاف “سلوفاكيا لا توافق على أنه لا يوجد …




رئيس الوزراء السلوفاكي بيتر بليغريني (أرشيف)


أعلنت سلوفاكيا أمس الأحد، رفضها ميثاق الأمم المتحدة حول الهجرة المقرر تبنيه في الشهر المقبل، بعد خطوات مشابهة لدول أوروبية أخرى إضافةً إلى أستراليا، والولايات المتحدة.

وقال رئيس الوزراء السلوفاكي اليساري بيتر بليغريني، للصحافيين في بروكسل، إن بلاده “لن تدعم اتفاق الأمم المتحدة بأي طريقة في مراكش ولن توافق عليه”.
وأضاف “سلوفاكيا لا توافق على أنه لا يوجد اختلاف بين الهجرة الشرعية وغير الشرعية، ونحن نعتبر الهجرة الاقتصادية غير شرعية ومضرة وتشكل خطراً أمنياً”.
وأشار رئيس الوزراء السلوفاكي إلى أنّه “إذا كانت مشاركة أي ممثل سلوفاكي تعني الموافقة بشكل آلي على بروتوكول مراكش، فلا أحد، ولا حتى وزير الخارجية ميروسلاف لايتشاك سيحضر اجتماع مراكش لتمثيل سلوفاكيا”.
وكان لايتشاك المؤيد لميثاق الأمم المتحدة أعلن سابقاً أنه سيستقيل إذا رفضت سلوفاكيا دعم الميثاق.
واتفق على الميثاق العالمي للهجرة في يوليو (تموز) بعد 18 شهراً من المفاوضات، ومن المقرر تبنيه في الشهر المقبل في المغرب.
وتضع الاتفاقية 23 هدفاً لفتح الهجرة القانونية، وإدارة تدفّق المهاجرين بشكل أفضل، حيث ارتفع عددهم إلى 250 مليون نسمة أي 3% من سكان العالم.

وحتى اليوم، رفضت الولايات المتحدة، والمجر، والنمسا، والتشيك، وبولندا، وأستراليا الاتفاق، وأعلنت بلغاريا أنها تميل لرفضه.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً