90 جريحاً على الأقل في زلزال ضرب غرب إيران بقوة 6.4 درجة

90 جريحاً على الأقل في زلزال ضرب غرب إيران بقوة 6.4 درجة

ضرب زلزال بقوة 6.4 درجات محافظة كرمنشاه غرب إيران مساء الأحد، بحسب المعهد الجيوفيزيائي الإيراني. وكان مركز الزلزال على مسافة 17 كلم جنوب غرب مدينة سربل ذهاب، بحسب المعهد الذي قال إن الزلزال وقع على عمق 7 كيلومترات.ونقل العديد من مستخدمي منصات التواصل الإجتماعي شعورهم بالهزة الأرضية في الدول المحيطة بإيران، لا سيما في العراق والكويت والإمارات وحتى في بعض المناطق…




نقطة وقوع الزلزال


ضرب زلزال بقوة 6.4 درجات محافظة كرمنشاه غرب إيران مساء الأحد، بحسب المعهد الجيوفيزيائي الإيراني.

وكان مركز الزلزال على مسافة 17 كلم جنوب غرب مدينة سربل ذهاب، بحسب المعهد الذي قال إن الزلزال وقع على عمق 7 كيلومترات.

ونقل العديد من مستخدمي منصات التواصل الإجتماعي شعورهم بالهزة الأرضية في الدول المحيطة بإيران، لا سيما في العراق والكويت والإمارات وحتى في بعض المناطق في جنوب شرق تركيا.

وفي حين أعلنت وسائل الإعلام المحلية في إيران عن عدم وقوع أي قتلى، تم تسجيل قرابة الـ90 جريحاً حتى الآن، ولم يتم الكشف عن خطورة تلك الإصابات.

وقال رئيس أجهزة الطوارئ الحكومية في إيران بر حسين كوليفاند للتلفزيون الرسمي “لم ترد بلاغات حتى الآن عن أي قتلى وأصيب معظم الجرحى أثناء الهروب وليس بسبب أضرار نجمت عن الزلزال”.

ولفتت قناة “العالم” الإيرانية إلى أن السلطات أرسلت 18 فريق إنقاذ لتقييم الخسائر في المناطق التي ضربها الزلزال.

أما في العراق، نفت مديرية الدفاع المدني في العراق تسجيل أي خسائر بالأرواح والممتلكات.

وقال مدير الدفاع المدني العراقية اللواء كاظم بوهان، في تصريح صحفي “تم نشر قوات الدفاع المدني في الشوارع وخاصة في المدن القديمة تحسباً لأي طارئ ودعوة الناس إلى الخروج من منازلها لحظة الشعور بالهزة”.

وشعر بالهزة الأرضية غالبية المدن العراقية وتفاوتت قوتها بين المدن العراقية.

وأعلنت السلطات العراقية أن قوة الهزة الأرضية بلغت في محافظة السليمانية نحو أكثر من 6 درجات على مقياس ريختر.

أما على الصعيد الكويتي، أعلنت الشبكة الوطنية لرصد الزلازل في معهد الكويت للأبحاث العلمية تأثر البلاد بالزلزال ونقلت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) عن مدير برنامج دعم متخذ القرار لإدارة الأزمات في المعهد عبد الله العنزي، قوله إن الكثير من المواطنين والمقيمين في البلاد وخصوصاً في المناطق الساحلية شعروا به.

يشار إلى أن زلزالاً بقوة 7.3 درجات على مقياس ريختر ضرب محافظة كرمنشاه على الحدود مع العراق في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي 2017، خلف أكثر من 500 قتيل و7000 مصاب.

وعلى الجانب العراقي، أعلنت وزارة الصحة أن الزلزال آنذاك أسفر عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة نحو 500.

وفي 11 يناير (كانون الثاني) الماضي، شعر العراقيون بهزة أرضية حيث أدت حينها إلى أضرار مادية في بعض المناطق.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً