اهم الاطعمة التي تسبب ارتفاع الكوليسترول

اهم الاطعمة التي تسبب ارتفاع الكوليسترول

اهم الاطعمة التي تسبب ارتفاع الكوليسترول هي الاطعمة الغنية بالدهون والشحوم والتي يمكن ان تتسبب بارتفاع نسبة الكوليسترول الضار LDL في الدم ما يؤدي لتراكمه على شرايين القلب والتسبب بانسدادها والاصابة ب امراض القلب ومنها النوبة القلبية والسكتة الدماغية. ويتواجد الكوليسترول بشكل طبيعي في الجسم ويعمل على تعزيز التمثيل الغذائي وانتاج الهرمونات الجنسية، والكوليسترول نوعان: الكوليسترول…

اهم الاطعمة التي تسبب ارتفاع الكوليسترول هي الاطعمة الغنية بالدهون والشحوم والتي يمكن ان تتسبب بارتفاع نسبة الكوليسترول الضار LDL في الدم ما يؤدي لتراكمه على شرايين القلب والتسبب بانسدادها والاصابة ب امراض القلب ومنها النوبة القلبية والسكتة الدماغية.

ويتواجد الكوليسترول بشكل طبيعي في الجسم ويعمل على تعزيز التمثيل الغذائي وانتاج الهرمونات الجنسية، والكوليسترول نوعان: الكوليسترول النافع HDL والكوليسترول الضار LDL وهو الذي نسلط الضوء عليه في موضوعنا اليوم.

يمكن لارتفاع الكوليسترول الضار ان يسبب العديد من امراض القلب والشرايين كون ترسبه وتراكمه على جدران الشرايين يؤدي لتصلبها وعدم تدفق الدم بشكل طبيعي الى القلب.

ويلعب الطعام دورا بارزا في رفع معدل الكوليسترول الضار في الجسم، لنتعرف سويا على ابرز الاطعمة التي يمكن ان تتسبب بهذا الارتفاع.

اهم الاطعمة التي تسبب ارتفاع الكوليسترول

يمكن لهذه الاطعمة ان ترفع من معدل الكوليسترول الضار في الجسم وتتسبب بالاصابة بامراض القلب وارتفاع ضغط الدم والسكري والضعف الجنسي عند الرجال:

• صفار البيض:

من اكثر العناصر الغذائية التي تحتوي على الكوليسترول، اذ يحتوي كل 100 جرام من صفار البيض على 1234 ملجم من الكوليسترول، وهو ما يعادل اكثر من 411% من النسبة المحددة للاستهلاك اليومي من الكوليسترول.

• الكبد:

يعد المصنع الرئيسي للكوليسترول وبالتالي فهو من المصادر الغذائية الغنية بالكوليسترول، ويحتوي كل 100 جرام من كبد الحيوانات على 564 ملجم من الكوليسترول اي ما يعادل 188% من المعدل الطبيعي للكوليسترول الواجب الحصول عليه يوميا.

• الزبدة:

مصدر غني بالكوليسترول ويحتوي كل 100 جرام من الزبدة على 215 ملجم من الكوليسترول، وبالتالي ينصح بالاعتدال في تناول الزبدة او تجنبها خاصة لمن يعانون من امراض القلب وارتفاع الكوليسترول.

• الاجبان:

بالرغم من غناها بالكالسيوم الضرورية لبناء العظام والاسنان، الا ان الاجبان مصدر غني بالكوليسترول ايضا واي افراط في تناولها يمكن ان يتسبب بارتفاع الكوليسترول في الدسم.

واكثر انواع الجبن التي تتسبب بارتفاع الكوليسترول هي الاجبان المصنعة كالشيدر، اما الاجبان البيضاء والمصنوعة من الحليب الطبيعي فتقل فيها نسبة الكوليسترول الضار.

• الكافيار:

من انواع الاسماك الغنية بالزيوت والفوسفور والفيتامينات الضرورية لكنه ايضا غني بالكويسترول، ويحوي كل 100 جرام من الكافيار على حوالي 588 ملجم من الكوليسترول.

• الماكولات البحرية:

غنية بالاحماض الدهنية الصحية انما تشهد ارتفاعا بنسبة الكوليسترول ايضا في بعض انواعها خاصة الروبيان حيث يحتوي 100 جرام من الروبيان على 196 ملجم من الكوليسترول، كما يحوي 100 جرام من السردين على 120 ملجم من الكوليسترول.

• الوجبات السريعة:

من اكثر الاطعمة الغنية بالكوليسترول وهي ضارة جدا لكنها في الوقت ذاته تشهد اقبالا كبير عليها خاصة من الاطفال والشباب.

• اللحوم:

مصدر ممتاز للبروتين الذي يبني ويقوي الكتلة العضلية، لكنها غنية ايضا بالكوليسترول خاصة اللحوم الحمراء، فيما يعد الدجاج اقل انواع اللحوم احتواءا على الكوليسترول خاصة صدر الدجاج.

• الايس كريم:

بسبب محتواها من المكونات الغنية بالكوليسترول والتي يتم استخدامها لتصنيع الايس كريم كالحليب كامل الدسم والزبدة والقشطة.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً