ما هي الامراض التي يمكن ان تصيب الانسان بسبب الصداع النصفي

ما هي الامراض التي يمكن ان تصيب الانسان بسبب الصداع النصفي

ما هي الامراض التي يمكن ان تصيب الانسان بسبب الصداع النصفي، وهو من المسائل الصحية المهمة والتي لا يجب الاستهانة بها كون الصداع النصفي يمكن ان يؤثر على مجريات الحياة بشكل سلبي وشديد. والصداع النصفي او الشقيقة او الميغرين، هو نوع من انواع الصداع الذي يصيب جانبا واحدا من الرأس ويتسبب بنبضات مؤلمة تشبه خفقان القلب، ويمكن ان…

ما هي الامراض التي يمكن ان تصيب الانسان بسبب الصداع النصفي، وهو من المسائل الصحية المهمة والتي لا يجب الاستهانة بها كون الصداع النصفي يمكن ان يؤثر على مجريات الحياة بشكل سلبي وشديد.

والصداع النصفي او الشقيقة او الميغرين، هو نوع من انواع الصداع الذي يصيب جانبا واحدا من الرأس ويتسبب بنبضات مؤلمة تشبه خفقان القلب، ويمكن ان تستمر نوبة الصداع النصفي لعدة ايام مترافقة مع اعراض يشعر بها الشخص المصاب قبل حدوث النوبة وتكون بمثابة عامل تحذيري.

اضافة لاعراض اخرى خلال وبعد انتهاء النوبة ومنها الغثيان والتقيؤ وعدم القدرة على تحمل الاضواء القوية والاصوات العالية، فضلا عن الشعور الزائد بالتعب وعدم القدرة على التركيز وتنميل او خدر في اليدين والساقين.

وفيما يتعامل البعض مع الصداع النصفي على انه حالة بحد ذاتها لا تستدعي القلق، يحذر الاطباء منه كونه قد يكون دلالة او علامة على امراض معينة يجب التعامل معها بحذر وسرعة.

ما هي الامراض التي يمكن ان تصيب الانسان بسبب الصداع النصفي

بحسب الخبراء والاطباء، فان الصداع النصفي يمكن ان يكون مؤشرا على الاصابة بجملة من الامراض المعينة وحتى الخطيرة منها خصوصا امراض الدماغ.

ويكون مكان الصداع النصفي والاعراض المرافقة له دلالة على الامراض التالية:

• في حال ظهور الصداع النصفي بشكل مفاجئ ولمدة دقائق، فانه قد يكون دلالة على الاصابة بنزيف دماغي.

• الصداع النصفي المترافق مع شلل في احد الاطراف دليل على الاصابة ب الجلطة الدماغية.

• الصداع النصفي المترافق مع الهذيان مؤشر على التهاب الدماغ.

• الصداع النصفي الذي يصيب المرء بعد الاستيقاظ من النوم مباشرة، هو دليل على وجود خلل في الجهاز العصبي.

• الصداع النصفي المصحوب بالحمى وتصلب العنق مؤشر على التهاب غشاء الدماغ.

لكن ليس بالضرورة ان يكون الصداع النصفي مؤشرا على الاصابة بالامراض الخطيرة فقط، وانما قد يكون دلالة على امراض او مشاكل صحية اقل خطورة وبالامكان حلها بسرعة وسهولة.

فالصداع النصفي المفاجئ والحاد في مقدمة الرأس قد يؤشر على الاصابة بالالتهابات او الزكام، وفي هذه الحالة يساعد تناول المضادات الحيوية على تخفيف الصداع.

هذا ويمكن لتشوهات المواد الكيميائية التي تحدث في الدماغ والمسارات العصبية ان تسبب نوبات حادة من الصداع النصفي والتي يمكن علاجها بتناول مسكنات الالم الخاصة بهذا النوع من الصداع.

كيفية علاج الصداع النصفي النصفي

لمن يعانون من الصداع النصفي بشكل مستمر ومتكرر، ينصح الاطباء بضرورة اتباع بعض النصائح الحياتية التي تخفف من حدة نوبات الصداع واعراضه كما يمكن ان تساعد في علاجه.

وهذه النصائح هي التالية:

• تناول طعام صحي خالي من الاطعمة الدسمة او المصنعة او المعتقة كالجبنة الصفراء والجبنة المعفنة والشوكولاته.

• شرب الماء بكمية كافية لضمان ترطيب الجسم وعدم جفافه.

• الحصول على قسط كافي من النوم يوميا.

• تجنب التوتر والقلق والضغوطات النفسية التي تتسبب بالصداع النصفي.

• الخلود للراحة وتناول الادوية الموصوفة من قبل الطبيب المختص فور البدء بالشعور بنوبة الصداع النصفي.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً