كيفية علاج الصداع من دون مسكنات

كيفية علاج الصداع من دون مسكنات

الصداع، ألم يصيب، الرأس، العنق وفروة الرأس، هو عارض طبيعيّ، ينقسم إلى عدّة أنواع: الصداع العضويّ: ينتج عند إصابة أحد أعضاء الجسم بسبب البرد، الحرّ، أو الجوع الشديد.الصداع غير العضويّ: وهو الناجم عن حالة نفسيّة معيّنة، كالتوتّر والقلق.صداع الشقيقة: ألم في منتصف الرأس، يصاب به الأفراد من مختلف الأعمار.العلاج الشائع للصداع بمختلف أنواعه، العقاقير التي…

الصداع، ألم يصيب، الرأس، العنق وفروة الرأس، هو عارض طبيعيّ، ينقسم إلى عدّة أنواع:

الصداع العضويّ: ينتج عند إصابة أحد أعضاء الجسم بسبب البرد، الحرّ، أو الجوع الشديد.
الصداع غير العضويّ: وهو الناجم عن حالة نفسيّة معيّنة، كالتوتّر والقلق.
صداع الشقيقة: ألم في منتصف الرأس، يصاب به الأفراد من مختلف الأعمار.
العلاج الشائع للصداع بمختلف أنواعه، العقاقير التي تنتج عنها في بعض الأحيان عوارض جانبيّة، كما أنّه يمنع تناولها في بعض الحالات. بعيداً عن الأدوية، هناك العديد من العلاجات الآمنة والتي تؤتي بنتيجة فعّالة، من بينها:

-الكمّادات الباردة
تخفّف آلام الصداع، تنشّط الدورة الدمويّة وتغيّر من درجة حرارة الأوعية الدمويّة التي تساعد على التخفيف من آلام الرأس. توضع عدّة مكعّبات من الثلج في كيس من النايلون ويلفّ بخرقة من القماش، ثمّ يوضع مع ضغط خفيف على مكان الألم لمدّة 10 دقائق.

alt

-شرب الماء
يتمّ تناول كميّة قليلة من المياه التي تعمل على تنشيط الدورة الدمويّة، فقلّة تدفّق الدم اللّازم إلى المخ تعدّ سبباً مباشراً للإصابة بنوبات الصداع.
من الضروريّ الالتزام بشرب كميّات وفيرة من المياه، إلى جانب تجنّب المشروبات التي تحتوي على الكافيين.

-الأعشاب المهدّئة للأعصاب
أهمّها البابونج، الزنجبيل والنعناع.

alt

-مساج الزيوت
تغسل اليدان جيّداً، ثمّ توضع قطرات قليلة من أيّ نوع من هذه الزيوت الثلاثة، النعناع، البابونج، أو الريحان. برفق، تمسح بها جوانب الرأس باستخدام الأصابع ومن ثمّ يضغط قليلاً لتحفيز الدورة الدمويّة. ثمّ يتمّ الانتقال إلى فروة الرأس من الأعلى والبدء بتدليكها والضغط على الجمجمة بلُطف، يعقبها مسح على مؤخّرة الرأس براحة اليد نزولاً إلى أسفل الرقبة، وتعاود الكرّة لعدّة مرّات.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً