ما هي فوائد الزبادي لعلاج الاسهال ؟

ما هي فوائد الزبادي لعلاج الاسهال ؟

ما هي فوائد الزبادي لعلاج الاسهال، ويعد الاسهال من اكثر المشاكل الصحية المرتبطة ب الجهاز الهضمي انتشارا وشيوعا بين الناس خاصة الاطفال الصغار والرضع. كما ان الاسهال من الاعراض المترافقة مع تغير الطقس وقد يحدث نتيجة ممارسات حياتية خاطئة مثل تناول الطعام غير الملوث او تناول بعض الادوية والعقاقير بشكل مفرط. وفي حال عدم علاجها بسرعة وبشكل مناسب،…

ما هي فوائد الزبادي لعلاج الاسهال، ويعد الاسهال من اكثر المشاكل الصحية المرتبطة ب الجهاز الهضمي انتشارا وشيوعا بين الناس خاصة الاطفال الصغار والرضع.

كما ان الاسهال من الاعراض المترافقة مع تغير الطقس وقد يحدث نتيجة ممارسات حياتية خاطئة مثل تناول الطعام غير الملوث او تناول بعض الادوية والعقاقير بشكل مفرط.

وفي حال عدم علاجها بسرعة وبشكل مناسب، فان الاسهال يمكن ان يتسبب ب جفاف الجسم وهو ما ينتج عنه مضاعفات صحية خطيرة تدوي بحياة الانسان في بعض الحالات.

ويمكن علاج الاسهال من خلال الادوية والعقاقير التي يصفها الطبيب المختص، فيما يحب البعض اللجوء للاساليب الطبيعية في علاج هذه المشكلة ومنها العلاج بالزبادي. فما هي فوائد الزبادي في علاج الاسهال وكيف يعمل؟

ما هي فوائد الزبادي لعلاج الاسهال ؟

الزبادي من العلاجات الطبيعية والرخيصة ولكن الفعالة، في حل مشكلة الاسهال كونه يساعد في التخلص من البكتيريا الضارة المسببة للاسهال والقضاء عليها بفضل محتواه من حمض اللاكتيك.

كما يعمل الزبادي على التخلص من الجراثيم المسببة للاسهال بسبب محتواه العالية من البروبيوتيك وهي البكتيريا النافعة او الجيدة التي تساعد في علاج هذة المشكلة الصحية.

والزبادي مهم ايضا لعلاج الاسهال من خلال النقاط التالية:

• يحتوي الزبادي على خصائص تساعد على تعديل نسبة البكتيريا النافعة في الجهاز الهضمي.

• يعوض تناول الزبادي الجسم عن العناصر الغذائية التي يخسرها نتيجة الاسهال المستمر وذلك لاحتوائه على كمية كبيرة من البروتين.

طرق تناول الزبادي لعلاج الاسهال

بالامكان تناول الزبادي بعدة طرق لعلاج الاسهال والتخفيف من اعراضه ومضاعفاته، وذلك بمعدل مرتين بعد كل وجبة طعام في اليوم.

كما بالامكان اضافة بذور الحلبة للزبادي للمساعدة على علاج مشكلة سوء الهضم والاسهال المستمر. ويمكن ايضا اضافة الزبادي للموز الذي له فاعلية كبيرة في علاج الاسهال والحد منه.

جدير بالذكر ان الاسهال من المشاكل الصحية التي يعاني منها الكثيرون وتحدث نتيجة عوامل عديدة منها غذائية ومنها حياتية او عضوية.

وقد يعاني البعض من تكرار الاصابة بالاسهال الذي يظهر على شكل براز مائي مصحوب بحركات متعددة للامعاء وحدوث تقلصات في البطن مع تسجيل خروج كمية كبيرة من البراز.

وهناك نوعان من الاسهال:

• الاسهال الحاد: ويحصل نتيجة عدوى بكتيرية او فيروسية او طفيلية ويمكن ان يتسمر من يومين لاسبوع كامل.

• الاسهال المزمن: يحدث لاكثر من اسبوع ويمكن ان يدل على اضطراب خطير مثل مرض كرون او التهاب القولون التقرحي.

وينصح المرضى الذين يعانون من تكرار الاصابة بالاسهال او الذين يشهدون مضاعفات صحية خطيرة، استشارة الطبيب المختص فورا لعمل الفحوصات اللازمة.

كما ينصح بضرورة التوجه فورا للطبيب المختص فور الشعور بالاعراض التالية:

• الجفاف بالفم او اللسان خاصة لدى الاطفال وكبار السن.

• اسهال لا يتحسن لمدة يوم كامل.

• ارتفاع درجة الحرارة فوق 39 مئوية.

• البراز الدموي او الاسود.

• الخمول والنعاس.

• عدم عودة الجلد لوضعه الطبيعي بعد شده.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً