ألمانيا: اتهام حزب ميركل باللامبالاة تجاه صعود “البديل”

ألمانيا: اتهام حزب ميركل باللامبالاة تجاه صعود “البديل”

قال فريدريش ميرتس، أحد المرشحين لخلافة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في رئاسة الحزب المسيحي الديمقراطي، إن الحزب تعامل بلامبالاة مع صعود حزب “البديل من أجل ألمانيا” اليميني الشعبوي. وفي مقابلة مع إذاعة “دويتشلاند فونك”، قال الرئيس السابق للكتلة البرلمانية للتحالف المسيحي، ميرتس، إن “الحزب أحيط علماً بالنجاحات التي حققها حزب البديل على المستوى الاتحادي وعلى مستوى الولايات اكتفى …




المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل (أرشيف)


قال فريدريش ميرتس، أحد المرشحين لخلافة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في رئاسة الحزب المسيحي الديمقراطي، إن الحزب تعامل بلامبالاة مع صعود حزب “البديل من أجل ألمانيا” اليميني الشعبوي.

وفي مقابلة مع إذاعة “دويتشلاند فونك”، قال الرئيس السابق للكتلة البرلمانية للتحالف المسيحي، ميرتس، إن “الحزب أحيط علماً بالنجاحات التي حققها حزب البديل على المستوى الاتحادي وعلى مستوى الولايات اكتفى “بهز كتفيه” قانعاً بأن قوته لا تزال تتمثل في أنه لا يمكن حكم ألمانيا بدونه (بدون الحزب المسيحي)”.

وأضاف أنه يعتبر أن مثل هذا الادعاء “أقل من اللازم بالنسبة له”.

وأكد ميرتس “معي لن يكون هناك تحول في محور التحالف نحو اليمين”، معرباً عن اعتقاده بأن على التحالف أن يعاود انفتاحه على قضايا كان يتعامل معها في السنوات الأخيرة بشيء من التهور.

وتابع أنه عندما يرى المرء في ألمانيا مرة أخرى قمصاناً بنية (اللون المميز للنازية) وأخرى سوداء (اللون المميز للحزب المسيحي)، وعندما تظهر تحية هتلر ومعاداة السامية في الشوارع “ولا يرد الحزب المسيحي على هذا بصورة ملحوظة”، فإنه يشعر بأن عليه مسؤولية كإنسان وكمواطن في أن يقدم العون لحزبه.

وشدد ميرتس على أنه في حال فوزه برئاسة الحزب فإنه سيتعاون مع ميركل “بولاء وبشكل بناء في كل اتجاه”، ورأى أنه يتعين على الرئيسين الجديدين للحزب المسيحي والحزب المسيحي البافاري أن يدعما هذه الحكومة طالما أنها تعمل بشكل جيد.

ورفض ميرتس اقتراح اسم لشغل منصب أمين عام الحزب المسيحي في حال فوزه برئاسة الحزب، وقال إن “الحزب لديه الآن الأمينة العامة انجريت- كرامب كارنباور (منافسته على رئاسة الحزب)” وأتوقع أن بإمكاني بعد فوزي في الانتخابات أن أعتمد عليها كأمينة عامة لفترة ما وإذا لزم الأمر، فسيكون هناك عملية انتقالية جيدة”.

ويعقد الحزب المسيحي مؤتمره العام في السابع من الشهر المقبل بمدينة هامبورغ لاختيار رئيس جديد خلفاً لميركل ويتنافس ميرتس مع عدد من المرشحين أبرزهم كرامب-كارنباور ووزير الصحة ينس شبان.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً