100 مليون درهم تكلفة مشاريع عمرانية وبنية تحتية في مليحة

100 مليون درهم تكلفة مشاريع عمرانية وبنية تحتية في مليحة

شهدت منطقة مليحة خلال الأعوام الماضية، جهوداً كثيفة من دائرة الأشغال والجهات المختصة، حتى تحولت إلى منطقة متكاملة لا تنقصها أي خدمة من شأنها التسهيل على السكان وأسرهم.كما شهدت تطوراً ملموساً في مستوى الخدمات، والحركة العمرانية، وتوسعت أفقياً بإنشاء عدد من المشاريع التطويرية بفضل توجيهات صاحب السموّ الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة، كما…

emaratyah

شهدت منطقة مليحة خلال الأعوام الماضية، جهوداً كثيفة من دائرة الأشغال والجهات المختصة، حتى تحولت إلى منطقة متكاملة لا تنقصها أي خدمة من شأنها التسهيل على السكان وأسرهم.
كما شهدت تطوراً ملموساً في مستوى الخدمات، والحركة العمرانية، وتوسعت أفقياً بإنشاء عدد من المشاريع التطويرية بفضل توجيهات صاحب السموّ الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة، كما أنشئت مرافقها الخدمية، وفق أعلى المعايير والمقاييس النموذجية ووصلت كلفتها إلى 100 مليون درهم خلال عامين.
وقال المهندس علي السويدي، رئيس دائرة الأشغال العامة بالشارقة، إن الدائرة أنجزت عدداً من المشاريع العصرية والحضرية في منطقة مليحة، تصل كلفتها إلى 100 مليون درهم خلال عامين، أبرزها المجمع الرياضي بالمنطقة، والمرافق الخدمية والتعليمية، وعدد من المرافق التعليمية وأبرزها روضة مليحة.
وأضاف: تنفذ الدائرة خطتها التنموية المتكاملة، بالتعاون مع المجلس البلدي وبلدية مليحة. فقد أنجزت سوق الجمعة الجديد في بالقرب من مدينة الذيد، بكلفة 10 ملايين درهم، لتوفير متطلبات المواطنين، وإنشاء مرافق خدمية تسهم في توفير الخدمات التجارية والاستهلاكية، ويمتد السوق على مساحة 3300 متر مربع، على طريق الشارقة كلباء، بجوار منطقة اخيضر، ويضم 45 محلاً تجارياً بمساحة 60 متراً مربعاً لكل متجر، وأرضاً مخصصة للتوسعات المستقبلية، ومصلّيَيْن للرجال والنساء، ومجمع دورات مياه، و170 موقف سيارات قابلة للزيادة.
وعلى الصعيد الرياضي، قال محمد بن يعروف، مدير إدارة الأفرع، إن الدائرة أنجزت مشروع مدرجات ملعب كرة القدم في نادي مليحة الثقافي الرياضي، بكلفة 8 ملايين درهم، ويضم مبنى مدرجات يطل على ملعب كرة القدم ومضمار الجري، وهو مبنى رياضي متكامل تبلغ مساحته 2200 متر مربع. وهو طابقان أرضي وأول، ويضم منصة مغطاة للجمهور تتسع لأكثر من 1000 متفرج، و 62 مقعداً لكبار الشخصيات، وغرفاً للمعلقين وغرفاًَ للفريق المضيف، والفريق الضيف، وغرفة للإسعافات الأولية.
وأشار ابن يعروف، إلى أن الدائرة أنجزت مجمع مليحة الرياضي، وهو مجمع رياضي متكامل بمعايير عالمية وبلغت كلفته 40 مليون درهم.

تنويع خيارات الترفيه

وفي سياق مشاريع الحدائق والزراعة، قال المهندس خليفة الدرمكي، مدير فرع كلباء: أنجزت دائرة الأشغال العامة بالشارقة، الأعمال الإنشائية في حديقة سوق الجمعة بمليحة، بكلفة 1.1 مليون درهم، وزوّدت الحديقة الممتدة على مساحة 3 آلاف متر مربع ب 14 لعبة صديقة للطفل، تناسب مختلف الأعمار.
ولفت إلى تركيب 24 عمود إنارة موفرة للطاقة، على ارتفاع 4.5 متر، موزعة على كامل الحديقة، وتركيب 12 مقعداً موزعاً على أطراف الحديقة، لخدمة أولياء أمور الأطفال.
وجاء استغلال المساحة الخالية المواجهة للسوق، لتكون حديقة يستمتع بها أبناء مرتادي السوق، الذي يشكل مزاراً للمواطنين من كل إمارات الدولة، ومن السياح القادمين إليها أيضاً، لموقعها الحيوي المهم في وسط قلب الإمارة وقربها من كل مدنها، وكذلك تقع في منطقة وسطية مع بقية إمارات الدولة.
كما كانت قد أنجزت الدائرة أعمال الإنارة ل 3 حدائق، وهي خضيرة العامة وخضيرة للنساء وحمدة للنساء.
وفي سياق مشاريع التنمية الاجتماعية، أنجزت الدائرة 14 بناية تجارية للأرامل والمطلقات وذوي الدخل المحدود في منطقة مليحة، بكلفة 12 مليون درهم، على أرض مساحتها 2255 متراً مربعاً.
ومساحة كل بناية متكررة تبلغ 195 متراً مربعاً، وتضم كل شقة غرفة معيشة وغرفتي نوم، مع كامل المنتفعات، مع 3 محلات تجارية في كل بناء.
كما انتهت الدائرة العام الماضي، من أعمال الإنشاء الخاصة بمبنى الخدمات الاجتماعية، فرع مليحة، حيث قدرت الكلفة الإجمالية للمبنى ب 8 ملايين درهم، بمساحة 1100 متر مربع، ويتألف من طابق أرضي له مدخلان ويضم 6 أجنحة.

البيئة التعليمية

وفي القطاع التعليمي، أنجز مشروع روضة أطفال مليحة، لتوفير بيئة تعليمية تربوية جاذبة للأطفال، بكلفة 8 ملايين درهم. لتأمين بيئة تربوية صحية للطفل تؤمن الطمأنينة اللازمة للأم أثناء ساعات العمل.
وتستوعب الروضة 160 طفلاً، بمساحة 2330 متراً مربعاً. وتضم مختلف المرافق الحديثة، مثل مختبرات تقنية المعلومات، وقاعات رياضية، وقاعات الأنشطة الأُخرى، والمكتبة وصفوف الدراسة الحديثة.
كما نفذت مواقف خاصة بالحافلات وأخرى بأولياء الأمور، بمداخل منفصلة داخل الروضة. وجارٍ العمل على تنفيذ المواقف الخارجية، بالتنسيق مع هيئة الطرق والمواصلات بالإمارة.
كما نُمذِجت مدرستا الحارثة بن النعمان للتعليم الأساسي للبنين، والهلاليات للتعليم الأساسي والثانوي للبنات، وأنشئت في الأولى صالة رياضية ومختبر للعلوم الطبيعية وعيادة طبية ومبنى للخدمات. أما في الهلاليات، فأضيفت صالة رياضية ومبنى للخدمات أيضاً.
وتنشئ الدائرة حالياً دار الحضانة النموذجية بمليحة لتسع 80 طفلاً وبلغت نسبة الإنجاز نحو 80 في المئة، وتبلغ مساحة المبنى 1150 متراً مربعاً، وينقسم إلى 4 صفوف أنشطة، وصالة ألعاب داخلية وأخرى خارجية مغطاة، وصالة طعام، ومكتبة، وغرف الإدارة وغرفة أمومة وعيادة.

المشاريع الجديدة

ولا تتوقف جهود التنمية في مليحة، عند ما أنجز فقط، فهنالك حزمة من المشاريع الجديدة التي أعلنت الدائرة عن البدء بتنفيذها، ضمن خطتها التنموية لتطوير المنطقة، وفي مقدمتها، مشروع الحديقة العامة بمليحة بكلفة 4.5 مليون درهم وبلغت نسبة الإنجاز 40 في المئة.وقال مصبح سعيد الكتبي، رئيس مجلس إدارة نادي مليحة الثقافي الرياضي: «نعيش اليوم فرحة، بمناسبة افتتاح المجمع الرياضي، هذا الصرح الكبير والمكرمة الغالية والعزيزة على نفوسنا، من والدنا صاحب السموّ الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، الذي لم تتوانَ يده البيضاء عن كرم وسخاء على أبنائه في الإمارة عامة، ومنطقة مليحة خاصة، كيف لا وهو رائد النهضة الرياضية والثقافية والاجتماعية في الإمارة.
فيما قال مصبح سيف الكتبي، مدير بلدية مليحة، إن منطقة مليحة شهدت تطوراً عمرانياً، لتصبح مدينة متكاملة الخدمات، بفضل توجيهات صاحب السموّ حاكم الشارقة، حيث أنجزت دائرة الأشغال مشاريع حيوية عدة بالمنطقة، منها مشروع سوق الجمعة لتلبية احتياجات المواطنين والمقيمين، وفتح باب للاستثمار، حيث يشمل السوق حديقة ترفيهية أيضاً، وفيها ألعاب للأطفال، وغيرها من المشاريع التنموية التي سوف تجعل من مليحة مدينة متكاملة للخدمات، وتكون كباقي المدن بالإمارة.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً