سارة الأميري: مسيرة الإنجازات فضائياً متواصلة بزخم كبير

سارة الأميري: مسيرة الإنجازات فضائياً متواصلة بزخم كبير

تحت رعاية سعيد أحمد غباش الرئيس الأعلى لجامعة الإمارات العربية المتحدة، انطلقت صباح أمس فعاليات المؤتمر الدولي السنوي لكلية القانون بجامعة الإمارات «الجوانب القانونية لاستخدامات الفضاء الخارجي: فرص وتحديات» بحضور سارة بنت يوسف الأميري – وزيرة دولة للعلوم المتقدمة والدكتور محمد عبد الله البيلي – مدير جامعة الإمارات وعدد من الباحثين والمستشارين وخبراء القانون والفضاء وطلبة الجامعة. وينعقد المؤتمر …

emaratyah

تحت رعاية سعيد أحمد غباش الرئيس الأعلى لجامعة الإمارات العربية المتحدة، انطلقت صباح أمس فعاليات المؤتمر الدولي السنوي لكلية القانون بجامعة الإمارات «الجوانب القانونية لاستخدامات الفضاء الخارجي: فرص وتحديات» بحضور سارة بنت يوسف الأميري – وزيرة دولة للعلوم المتقدمة والدكتور محمد عبد الله البيلي – مدير جامعة الإمارات وعدد من الباحثين والمستشارين وخبراء القانون والفضاء وطلبة الجامعة. وينعقد المؤتمر بتنظيم من كلية القانون بالجامعة وبالتعاون مع معهد قانون الطيران والفضاء بجامعة ماجيل بكندا.
وفي كلمة لها خلال الجلسة الافتتاحية، قالت سارة الأميري، وزيرة دولة للعلوم المتقدمة إن مسيرة الإنجازات في مجال الفضاء متواصلة بزخم وهمة كبيرة، فنحن الآن على بعد 600 يوم من إطلاق أول مسبار لاستكشاف الفضاء الخارجي – مسبار الأمل – إن جهود دولة الإمارات في مجال الريادة وتحقيق التميز بدأت منذ تأسيس الاتحاد مستندة إلى النهج الذي أسسه الوالد الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان «طيب الله ثراه» والآباء المؤسسون الذين قدموا الإنسان على العمران واعتبروا العلم والمعرفة حقاً لجميع أبناء الإمارات باعتبارهم الثروة الأساسية، وأرسوا الأمن والأمان ركيزة للتنمية المستدامة في الدولة.
من جانبه أكد الدكتور محمد البيلي على أهمية احتضان جامعة الإمارات لهذا المؤتمر بهدف الاطلاع على آخر المستجدات البحثية في علوم الفضاء والجوانب القانونية لاستخداماته للتمكين من سن التشريعات والقوانين الخاصة في مجال الفضاء وإيجاد مصادر مهمة للمعرفة بهدف تحقيق التنمية المستدامة للدولة والإسهام في بناء وتعزيز الاقتصاد المعرفي وإننا نتطلع إلى نتائج وتوصيات هذا المؤتمر وتوظيفها في المشاريع التنموية وقطاع الفضاء في الدولة.
وقال الدكتور أحمد الزعابي – رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر- إن قوانين الفضاء تعتبر من القوانين ذات الطبيعة الخاصة نظرا لأنها متعددة الجوانب، فمنها السياسية والعسكرية والمدنية والبيئية والتجارية. كما أن قوانين الفضاء تتصل بتخصصات أخرى من تخصصات القانون، ولا تكاد تنفك عنها مثل: القانون الدولي العام، قوانين أعالي البحار، القانون البحري والقانون الجوي، وقوانين الاتصالات، وعلى الرغم من الجانب السيادي الذي تثيره قوانين الفضاء، إلا أن القطاع الخاص والشركات أبدت رغبتها في سبر أغوار هذا الفضاء.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً