4 وصفات طبيعية لعلاج البلغم عند الأطفال .. تعرفي عليها قبل حلول الشتاء

4 وصفات طبيعية لعلاج البلغم عند الأطفال .. تعرفي عليها قبل حلول الشتاء

مع حلول فصل الشتاء عادةً ما تزيد حالات الإصابة بفيروس الأنفلونزا ونزلات البرد الشديدة لدى الأطفال، وهو ما يتسبب لهم في غالبية الأحيان في المعاناة من مشكلة أخرى أكثر إزعاجا، ألا وهي تراكم البلغم على شكل مخاط داخل الحلق، مشكلة قد تجعل ملاكك الصغير عزيزتي غير قادر حتى على النوم بشكل هادئ ومسترسل نتيجة عجزه على…

مع حلول فصل الشتاء عادةً ما تزيد حالات الإصابة بفيروس الأنفلونزا ونزلات البرد الشديدة لدى الأطفال، وهو ما يتسبب لهم في غالبية الأحيان في المعاناة من مشكلة أخرى أكثر إزعاجا، ألا وهي تراكم البلغم على شكل مخاط داخل الحلق، مشكلة قد تجعل ملاكك الصغير عزيزتي غير قادر حتى على النوم بشكل هادئ ومسترسل نتيجة عجزه على التنفس بصفة طبيعية، هذا بالإضافة إلى الأوجاع التي يمكن أن يعاني منها على مستوى الصدر والحلق. ولعلك من الأمهات اللواتي يرغبن منذ الآن في الاستعداد جيدا من أجل مقاومة هذه المشكلة المزعجة وربما أنك قد بدأت فعلا رحلة بحثك عن السبيل الأمثل لذلك، فهل عثرت عن الحلول المناسبة عزيزتي؟ إن كانت إجابتك بلا، فإننا ندعوك إلى متابعة ما تبقى معنى من أسطر من هذا المقال للتعرف على أفضل العلاجات الطبيعية التي يمكن اعتمادها لمحاربة البلغم. تابعينا إذا!

1. الوصفة الأولى : مشروب الزنجبيل والعسل

alt

كشفت العديد من الدراسات عن مدى أهمية مشروب الزنجبيل والعسل في التخلص من مشكلة البلغم لدى الأطفال؛ حيث صنف هذا الأخير على واحدا من أفضل العلاجات التي يمكن التعويل عليها حول هذا الشأن، وذلك بفضل ما يتسم به الزنجبيل من خصائص مضادة للالتهابات التي تستهدف الحلق لتسبب له الكحة والبلغم، كما أنه أيضا من الأعشاب الرائعة في مجابهة أمراض السعال ونزلات البرد ومشكلات الجهاز التنفسي بشكل عام. أما عن العسل، فيمكن تصنيفه ضمن قائمة المكونات الطبيعية الأكثر نجاعةً في ترطيب الحلق وتطهير النفس من أية ميكروبات، بالإضافة أيضا إلى قدرته الفائقة في علاج الأطفال من التهابات الأغشية المخاطية التي يمكن أن تواجههم وهم في هذه السن.

وعن الطريقة المثالية لتحضير شراب الزنجبيل والعسل، نعلمك عزيزتي أنها كالتالي :

المقادير اللازمة :

  • ملعقتين من العسل.
  • ملعقة صغيرة من الزنجبيل.

طريقة التحضير والايستخدام :

1- امزجي العسل مع كوب من الماء وضعي الخليط على النار.

2- قومي بعد ذلك بإضافة الزنجبيل واخلطي المكونات معا من جديد بشكل جيد.

3- انتظري حتى يبرد الشراب قليلا، ثم قدميه إلى طفلك.

4- كرري هذا العلاج بمعدل ثلاث مرات يوميًا إلى غاية أن يتعافى ملاكك الصغير بشكل نهائي.

2. الوصفة الثانية : عصير الجزر

alt

لا تترددي مطلقا في تحضير هذا النوع من الشراب من أجل طفلك إذا كنت ترغبين حقا في أن يتماثل هذا الأخير إلى الشفاء من مشكلة البلغم بأقصى سرعة؛ إذ يتسم الجزر بتركيبة غنية بالفيتامينات المعروفة بدورها الريادي في تقوية الجهاز المناعي وتعزيز حصانته، وبالتالي الوقاية من نزلات البرد والتخلص منها بشكل نهائي. وليس هذا كل شيء، إذ يؤكد خبراء التغذية أيضا على كون الجزر من الخضروات الفعالة جدا في تنقية الصدر من البلغم، وذلك لأنه يمتلك القدرة على التخلص من المخاط الكثيف الموجود بالحلق.

أما عن طريقة إعداد هذا العصير (أي عصير الجزر)، فهي كالتالي :

المقادير اللازمة:

  • حبة من الجزر.
  • برتقالة واحدة.
  • ملعقة من العسل.
  • القليل من الماء.

طريقة التحضير والايستخدام:

1- قومي بتقشير حبة الجزر ثم اسلقيها في القليل من الماء.

2- ضعي الجزرة المسلوقة في الخلاط الكهربائي، وأضيفي إليها البرتقالة والعسل ومقدارا مناسبا من الماء، ثم اضربي جميع المكونات بشكل جيد.

3- قومي في النهاية بتصفية الخليط السابق ثم قدميه إلى طفلك كعلاج طبيعي للبلغم.

3. الوصفة الثالثة : شراب الزعتر والنعناع

alt

تذكري دائما سيدتي بأن أوراق النعناع العطرية وأوراق الزعتر الأخضر تحتوي كل منها على الخصائص والمواد المضادة للالتهابات والبكتيريا، وهي أيضا فعالة في تطهير الجهاز التنفسي من البلغم والمخاط، إضافةً إلى قدرتها العالية في تخفيف آلام الالتهابات والقضاء على كل من الكحة والسعال الذين يعاني منهما الأطفال بشكل كبير.

ولعلك تمنين النفس بالحصول على كل تلك المزايا التي تتسم بها هذه الأوراق (أي أوراق النعناع والزعتر الأخضر)، ولكنك لا تعرفين السبيل إلى ذلك عزيزتي، نعلمك أن الطريقة سهلة وبسيطة وهي كالتالي :

المقادير اللازمة :

  • ملعقتان صغيرتان من الزعتر.
  • ملعقتان صغيرتان من أوراق النعناع.
  • ملعقة من العسل.
  • كوب من الماء المغلى.

طريقة التحضير والايستخدام :

1- امزجي الزعتر مع النعناع ثم أضيفي الخليط المتحصل عليه إلى كوب الماء المغلى.

2-اتركي المشروب قليلًا، ثم زيديه العسل.

3- قومي بعد ذلك بتصفية المشروب وقدميه في النهاية إلى طفلك، وذلك بمعدل مرتين يوميًا.

4. الوصفة الرابعة : زيت الكافور

alt

يعتبر زيت الكافور أيضا من العلاجات الطبيعية الرائعة في التخلص من مشكلة البلغم لدى الأطفال بشكل فعال وسريع، وذلك بفضل ما يتسم به من قدرة عالية على ترطيب الأنف والحلق وعلى التصدي إلى أمراض الجهاز التنفسي، نظرًا لاحتواءه على كميات هامة من المواد المضادة للهيستامين. والهيستامين هو مادة كيميائية تطلقها الخلايا الصارية في جهاز المناعة عند تعرض هذا الأخير إلى أي من أنواع الحساسية، وهو يزيد عادةً من تهييج الأغشية المخاطية بالأنف، مسببًا التهابات حادة للحلق وتراكما للمخاط داخله، مما ينتج عنه الإصابة بالبلغم.

ولعلك تتساءلين عن الطريقة المثالية للاستفادة من زيت الكافور في التخلص من مشكلة البلغم لدى الأطفال، نعلمك عزيزتي أنها كالتالي

المقادير اللازمة :

  • القليل من زيت الكارفور.

طريقة التحضير والايستخدام :

1- ضعي المقدار المناسب من زيت الكافور على يديك، ثم ادهني به منطقة العنق والصدر لدى طفلك.

2- استخدمي هذه الطريقة مرةً واحدةً خلال اليوم إلى أن يتماثل ملاكك الصغير إلى الشفاء بشكل تام.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً