ماتيس: شراكتنا مع السعودية استراتيجية

ماتيس: شراكتنا مع السعودية استراتيجية

أكد وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس أمس الأربعاء الشراكة الاستراتيجية بين بلاده والسعودية، وقال إن للمملكة دور حيوي في معالجة مشكلات المنطقة. وأضاف ماتيس لصحافيين في البنتاغون إن “تعقيدات عدة تعترض استقرار منطقة الشرق الأوسط من حرب اليمن، إلى النزاع السوري إلى مسار عملية السلام مع السلطة الفلسطينية، وصولاً إلى النشاط الإيراني”.وشدد على الشراكة الاستراتيجية…




وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس (أرشيف)


أكد وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس أمس الأربعاء الشراكة الاستراتيجية بين بلاده والسعودية، وقال إن للمملكة دور حيوي في معالجة مشكلات المنطقة.

وأضاف ماتيس لصحافيين في البنتاغون إن “تعقيدات عدة تعترض استقرار منطقة الشرق الأوسط من حرب اليمن، إلى النزاع السوري إلى مسار عملية السلام مع السلطة الفلسطينية، وصولاً إلى النشاط الإيراني”.

وشدد على الشراكة الاستراتيجية مع السعودية التي قال إن “دورها حيوي في معالجة مشكلات المنطقة، مشيراً إلى أن الولايات المتحدة تتطلع إلى التعاون مع دول الشرق الأوسط لمعالجة المسائل الجدية ذات الطابع الاستراتيجي والأمني.

وبالنسبة للمهمة الأمريكية في سورية، قال ماتيس إن واشنطن “لم تحدد موعداً زمنياً لإنهاء عملياتنا هناك”، مضيفاً أن تحرير آخر معاقل داعش معقد.

وصرح ماتيس بأن الجانب الأمركي طلب من قوات سورية الديمقراطية قسد، التركيز على محاربة داعش في منطقة وسط وادي نهر الفرات، مشيراً إلى أن القوات الأمريكية ستنشر أجهزة مراقبة بالتنسيق مع تركيا لمراقبة الحدود الشمالية في سورية.

وتطرق ماتيس إلى الحرب في اليمن، وأعلن أن محادثات السلام لإنهاء تلك الحرب، ستنطلق في السويد في مطلع ديسمبر (كانون الأول).

وقال إن على المجتمع الدولي بالتنسيق مع الموفد الدولي مارتن غريفيث التعاون لإيجاد حل سياسي للصراع في اليمن وإنهائه.

وأثنى على دور دول مثل السويد والسعودية والإمارات في التخفيف من المآسي الإنسانية في اليمن.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً