اعراض واسباب مرض هشاشة العظام عند المرأة

اعراض واسباب مرض هشاشة العظام عند المرأة

اعراض واسباب مرض هشاشة العظام عند المرأة وهو من الامور الشائعة للعظام خصوصا بين النساء بسبب تركيبة اجسامهن والحمل والولادة اضافة للدورة الشهرية.ويعد هشاشة العظام مرضا يصيب العظام ويؤدي لتناقص كثافتها وجعلها اضعف واكثر عرضة للكسور، كما ان هذا المرض يضعف قدرة العظام على القيام بوظائفها ما يسهل كسرها بسبب اي مؤثر خارجي.وهشاشة العظام هو مرض صامت لا…

اعراض واسباب مرض هشاشة العظام عند المرأة وهو من الامور الشائعة للعظام خصوصا بين النساء بسبب تركيبة اجسامهن والحمل والولادة اضافة للدورة الشهرية.
ويعد هشاشة العظام مرضا يصيب العظام ويؤدي لتناقص كثافتها وجعلها اضعف واكثر عرضة للكسور، كما ان هذا المرض يضعف قدرة العظام على القيام بوظائفها ما يسهل كسرها بسبب اي مؤثر خارجي.
وهشاشة العظام هو مرض صامت لا يمكن تشخيصه الا في حال تعرض المرء للكسر وعندها يكشتف الطبيب الاصابة بهذا المرض، لنتعرف سويا على اسباب واعراض مرض هشاشة العظام عند المرأة.
اعراض واسباب مرض هشاشة العظام عند المرأة
تحدث الاصابة بمرض هشاشة العظام عند المرأة نتيجة الاسباب التالية:
• عدم التعرض لاشعة الشمس بشكل كافي ونقص فيتامين د في الجسمز
• عدم الحصول على نسبة جيدة من الكالسيوم من الطعام خاصة منتجات الالبان.
• قلة النشاط البدني وممارسة الرياضة.
• سن اليأس المبكر.
• التدخين وتناول المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة.
• الحمل والولادة لمرات عديدة.
• فرط نشاط الغدة الدرقية والشلل الدماغي.
• الفشل الكلوي.
• تناول بعض الادوية.
• العوامل الوراثية.
وعليه تعاني المرأة التي تصاب بمرض هشاشة العظام للاعراض التالية:
اعراض هشاشة العظام عند النساء:
• نقص في كثافة عظام الفك.
• انحناء الظهر والكتفين والعمود الفقري.
• سهولة التعرض للكسور.
• الام المفاصل والعظام.
• انتفاخ البطن.
• فقدان طول الجسم.
• زيادة التعرض لكسور الحوض.

طرق الوقاية من مرض هشاشة العظام عند المرأة
بالامكان دوما الوقاية من اي مرض مهما كانت اسبابه او التخفيف من حدة اعراضه، وذلك من خلال اتباع بعض النصائح والارشادات الغذائية والحياتية.
وللوقاية من مرض هشاشة العظام عند المرأة، يمكن اتباع النصائح التالية:
• الاكثار من تناول الاطعمة الغنية بالكالسيوم لتقوية العظام وتعزيز كثافتها مثل الحليب والاجبان.
• تناول الاطعمة الغنية بفيتامين د مثل البيض والسمك والحرص على التعرض ل اشعة الشمس بمعدل يومي، كون فيتامين د يحفز على امتصاص الجسم للكالسيوم من الطعام.
• ممارسة الرياضة بشكلم منتظم وعدم الكسل والخمول طوال الوقت.
• الاقلاع عن التدخين.
• التقليل من استهلاك المشروبات الغنية بالكافيين اضافة الى المشروبات الغازية.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً