أيهما أفضل للتحلية: السكر أم العسل؟

أيهما أفضل للتحلية: السكر أم العسل؟

يفضّل البعض الشاي أو القهوة مع قليل من السكر، أو حتى من دون أية تحلية، وبالنسبة لكثيرين لا يمكن استساغة الطعم إذا لم تتم إضافة السكريات. لكن نظراً للقلق من أضرار الوزن الزائد، والخوف من الانتشار المتزايد لمرض السكري، يتساءل البعض عن الطريقة الصحية للتحلية، وأيهما أفضل: السكر أم العسل؟ تبلغ درجة السكر على مؤشر قياس ارتفاع السكر بالدم 58…




العسل غني بالمغذيات (أرشيفية)


يفضّل البعض الشاي أو القهوة مع قليل من السكر، أو حتى من دون أية تحلية، وبالنسبة لكثيرين لا يمكن استساغة الطعم إذا لم تتم إضافة السكريات. لكن نظراً للقلق من أضرار الوزن الزائد، والخوف من الانتشار المتزايد لمرض السكري، يتساءل البعض عن الطريقة الصحية للتحلية، وأيهما أفضل: السكر أم العسل؟

تبلغ درجة السكر على مؤشر قياس ارتفاع السكر بالدم 58، بينما يتراوح مؤشر العسل بين 30 و58 حسب نوعه

أول وجه للمقارنة هو: عدد السعرات الحرارية، ويعتبر العسل أكثر قليلاً من هذه الناحية عند مقارنة ملعقة سكر بملعقة عسل.

لكن هناك عنصر آخر هام، وهو الترتيب على مؤشر نسبة السكر بالدم، وهو مؤشر يقيس مدى ارتفاع معدل السكر بالدم عن تناول طعام معين. ومن هذه الناحية يأتي السكر في المرتبة الأعلى، حيث تبلغ درجته على مؤشر السكر 58، بينما يتراوح مؤشر العسل بين 30 و58 حسب نوعه.

ويساعد تناول أطعمة ذات مؤشر سكر منخفض على الوقاية من مرض السكري، والحد من الإحساس المتكرّر بالجوع.

أما العنصر الثالث للمقارنة بين السكر والعسل فهو المغذيات، ومن هذه الناحية يحتوي العسل على فيتامينات ومضادات للبكتريا عديدة. يوفر العسل الزنك، والمغنيسيوم، وفيتامين ب6، وب9، والنياسين، والريبوفلافين. بينما لا يحتوي السكر على أية فيتامينات أو معادن، ويوفر الطاقة فقط.

وبشكل عام ينبغي الحد من التحلية ومن تناول السكريات لأنها غذاء الالتهابات في الجسم.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً