السودان: البرلمان يجيز قانون الانتخابات رغم انسحاب 60 نائباً

السودان: البرلمان يجيز قانون الانتخابات رغم انسحاب 60 نائباً

أجاز المجلس الوطني السوداني البرلمان، اليوم الأربعاء، قانوناً للانتخابات التي من المتوقع أن تجري في أبريل (نيسان) 2020، في ظل انسحاب 60 نائباً بسبب اعتراضهم على بعض بنوده. ويضم البرلمان 581 نائباً.وقال رئيس كتلة التغيير التي تضم 34 نائباً، النائب المستقل أبو القاسم برطم، بعد خروجه من قاعة البرلمان: “نعلن نحن كتلة التغيير انسحابنا من جلسة إجازة قانون …




جلسة عامة في البرلمان السوداني (أرشيف)


أجاز المجلس الوطني السوداني البرلمان، اليوم الأربعاء، قانوناً للانتخابات التي من المتوقع أن تجري في أبريل (نيسان) 2020، في ظل انسحاب 60 نائباً بسبب اعتراضهم على بعض بنوده.

ويضم البرلمان 581 نائباً.

وقال رئيس كتلة التغيير التي تضم 34 نائباً، النائب المستقل أبو القاسم برطم، بعد خروجه من قاعة البرلمان: “نعلن نحن كتلة التغيير انسحابنا من جلسة إجازة قانون الانتخابات”.

وعلل الانسحاب بأن “القانون أغفل السجل الانتخابي، واعتمد السجل المدني، ولم يسمح للمستقلين بالدخول في تحالفات مع الأحزاب السياسية، وأعطى القوات النظامية حق الاقتراع داخل مواقعها، وليس في أماكن سكن أفرادها مثلهم مثل بقية المواطنين، إضافةً إلى أن القانون قرر أن أيام الاقتراع ثلاثة أيام ونحن نطالب بيوم واحد”.

ونص القانون على المشاركة في الانتخابات بناء على وثائق التسجيل المدني للمواطنين الذي تقوم به وزارة الداخلية.

ومن المقرر، تنظيم انتخابات عامة في أبريل (نيسان) 2020 في السودان، لانتخاب رئيس الجمهورية، وأعضاء برلمان على المستوى الاتحادي، وبرلمانات محلية، وحكام الأقاليم الـ18.

وشهد السودان في 2015 انتخابات فاز فيها عمر البشير بأكثر من 90% من أصوات المقترعين، وحصل حزبه المؤتمر الوطني على 373 مقعداً في البرلمان.

وقال النائب عن حركة “الإصلاح الآن”، وأحد المنسحبيين، حسن عثمان رزق للصحافيين: “انسحبنا من إجازة القانون الذي حرم المغتربين من حقهم كمواطنين سودانين في الاقتراع للقوائم، والحزب الحاكم يريد أن يفرض علينا حتى الصياغة للقانون”.

وتشير إحصائيات غير رسمية إلى أن عدد السودانيين في الخارج حوالي 5 ملايين معظمهم في دول الخليج العربية.

ويبلغ إجمالي عدد سكان السودان 38 مليون نسمة.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً