صحيفة: توقعات بإقالة قائد أركان الجيش الجزائري

صحيفة: توقعات بإقالة قائد أركان الجيش الجزائري

تحدثت أوساط سياسية في الجزائر، عن إقالة منتظرة لنائب وزير الدفاع الوطني، وقائد أركان الجيش، الجنرال أحمد قايد صالح، من منصبيه، في غضون الساعات القادمة. ولم تشر التسريبات إلى الضابط الذي سيخلفه في المنصب الذي شغله منذ 14 عاماً، خلفاً للجنرال الراحل محمد العماري، حسبما أوردت صحيفة “العرب” اللندنية، اليوم الأربعاء.وشغل الجنرال أحمد قايد صالح، منصب قائد …




قائد أركان الجيش الجزائري الجنرال أحمد قايد صالح (أرشيف)


تحدثت أوساط سياسية في الجزائر، عن إقالة منتظرة لنائب وزير الدفاع الوطني، وقائد أركان الجيش، الجنرال أحمد قايد صالح، من منصبيه، في غضون الساعات القادمة.

ولم تشر التسريبات إلى الضابط الذي سيخلفه في المنصب الذي شغله منذ 14 عاماً، خلفاً للجنرال الراحل محمد العماري، حسبما أوردت صحيفة “العرب” اللندنية، اليوم الأربعاء.
وشغل الجنرال أحمد قايد صالح، منصب قائد أركان الجيش العام 2004، ثم نائباً لوزير الدفاع الوطني خلفاً للجنرال عبدالمالك قنايزية، ورقي من طرف الرئيس عبدالعزيز بوتفليقة، إلى أعلى رتبة في الجيش الجزائري.
وينتظر أن يثير القرار صدمة قوية وجدلاً صاخباً في الساحة السياسية الجزائرية، رغم أن دوائر متابعة كانت تتوقع القرار منذ مدة، ووضعته كمحصلة نهائية لمسار التوازنات داخل السلطة، وذلك بما كان يمثله الرجل من ثقل في المشهد العام، وكثيراً ما ظهر في ثوب السلطة المضادة لتمدّد نفوذ محيط بوتفليقة، حسب الصحيفة.

وتصاعدت التكهنات بتنحية الجنرال أحمد قايد صالح في الآونة الأخيرة من طرف دوائر متابعة لتطورات الوضع داخل المؤسسة العسكرية، لا سيما بعد الارتباك الذي أحدثته عملية سجن الجنرالات الخمسة: مناد نوبة، وعبدالرزاق شريف، وسعيد باي، والحبيب شنتوف، وبوجمعة بودواور، خلال الأسابيع الأخيرة، قبل أن يتقرر الإفراج عنهم بقرار من الرئيس الجزائري.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً