المغرب: إطلاق القمر الصناعي “محمد السادس ب” من غويانا الفرنسية

المغرب: إطلاق القمر الصناعي “محمد السادس ب” من غويانا الفرنسية

ينتظر المغرب إطلاق القمر الصناعي “محمد السادس ب”، من قاعدة غويانا، المقاطعة الفرنسية في أمريكا الجنوبية، التابعة للسيادة الفرنسية، غدا الأربعاء. والقمر الصناعي الجديد، هو ثاني قمر من نوعه ضمن برنامج “محمد السادس أ و ب”، بعد إطلاق القمر الأول في 7 نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي.وتتمثل مهمة القمر الصناعي “محمد السادس ب”، في رسم الخرائط، وأنشطة …




جانب من الاستعدادات لإطلاق القمر الصناعي


ينتظر المغرب إطلاق القمر الصناعي “محمد السادس ب”، من قاعدة غويانا، المقاطعة الفرنسية في أمريكا الجنوبية، التابعة للسيادة الفرنسية، غدا الأربعاء.

والقمر الصناعي الجديد، هو ثاني قمر من نوعه ضمن برنامج “محمد السادس أ و ب”، بعد إطلاق القمر الأول في 7 نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي.
وتتمثل مهمة القمر الصناعي “محمد السادس ب”، في رسم الخرائط، وأنشطة المسح الخرائطي، لخدمة التنمية في المملكة، والرصد الفلاحي، والوقاية من الكوارث الطبيعية، إضافةً إلى رصد التغيرات البيئية والتصحر.
وسيتولى القمر أيضاً مهمة مراقبة الحدود الساحلية.
وعملت شركة Thales Alenia Space الفرنسية، على تصميم نظام نقل الصور ومعالجتها وإنتاجها، في حين تكفلت شركة إيرباص بالنظام الرئيسي للقمر والجزء الأرضي وتخطيط الرحلة والتحكم فيه.
ويسعى المغرب عبر برنامجه الفضائي، إلى تطوير بنية تحتية تكنولوجية متقدمة عالية الجودة لفائدة المراقبة الخرائطية، بدل الاقتصار على التصوير الجوي، أو طلب الصور من الموردين الدوليين، وتعزيز استقلالية المملكة في هذا المجال الحيوي.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً