انطلاق “دورة الأزمات” من القاهرة السينمائي في عامه الأربعين الليلة

انطلاق “دورة الأزمات” من القاهرة السينمائي في عامه الأربعين الليلة

تنطلق فعاليات الدورة الأربعين من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، الليلة، من المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية، بحضور 1200 شخصية عامة وفنية وسياسية وفقاً لعدد الدعوات المُرسلة، وبمشاركة 160 فيلماً من 59 دولة في أقسام المهرجان المختلفة. وشهدت هذه الدورة عدداً من الأزمات قبل انطلاقها، منها الاعتراضات التي صاحبت اختيار المنتج محمد حفظي لرئاسة المهرجان لصغر سنه، وعاصفة الانتقادات التي تعرض لها الأخير…




ملصق الدورة الأربعين لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي (أرشيف)


تنطلق فعاليات الدورة الأربعين من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، الليلة، من المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية، بحضور 1200 شخصية عامة وفنية وسياسية وفقاً لعدد الدعوات المُرسلة، وبمشاركة 160 فيلماً من 59 دولة في أقسام المهرجان المختلفة.

وشهدت هذه الدورة عدداً من الأزمات قبل انطلاقها، منها الاعتراضات التي صاحبت اختيار المنتج محمد حفظي لرئاسة المهرجان لصغر سنه، وعاصفة الانتقادات التي تعرض لها الأخير إزاء اختياره المخرج الفرنسي كلود ليلوش لتكريمه قبل أن يتم التراجع عنه، بسبب موقف الفرنسي الداعم للكيان الصهيوني.

ولم تقف الأزمات عند مشكلة “ليلوش” فحسب، بل شهد الملصق الدعائي لهذه الدورة خلافاً شديداً بين مصممه أحمد مناويشي وإدارة المهرجان، نظراً لاستعانة الأخيرة بالمصور خالد فضة الذي أجرى تعديلات عليه أغضبت مصممه.

ويشهد حفل الافتتاح منح الفنان حسن حسني والمخرج والكاتب البريطاني بيتر جريناواي والموسيقار المصري هشام نزيه جائزة فاتن حمامة للتميز، وسيتم تكريم المخرج الروسي بافيل لونجين الذي سيحظى بتكريم خاص بمناسبة الاحتفاء بالسينما الروسية المعاصرة، كما اختير الفيلم الأمريكي “كتاب أخضر” للمخرج بيتر فاريلي لعرضه في حفل الافتتاح بعد فوزه بجائزة الجمهور في مهرجان تورنتو السينمائي الدولي لهذا العام

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً