أمريكا: 3 سيناتورات يطعنون في قرار ترامب بتعيين ويتكر قائماً بأعمال وزير العدل

أمريكا: 3 سيناتورات يطعنون في قرار ترامب بتعيين ويتكر قائماً بأعمال وزير العدل

طعن ثلاثة من أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي، في تعيين ماثيو ويتكر، قائماً بأعمال وزير العدل، في دعوى قضائية يزعمون فيها أن التعيين غير دستوري. ويقول هؤلاء الأعضاء، إن التعيين ينتهك بنداً في الدستور حول عملية التعيينات، وخاصةً الشرط الذي يقضي بأن يتولي مجلس الشيوخ تقديم “النصيحة والموافقة” على التعيينات الرئاسية، في المناصب الاتحادية الرئيسية.وأوضحوا في …




القائم بأعمال وزير العدل الأمريكي ماثيو ويتكر (أرشيف)


طعن ثلاثة من أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي، في تعيين ماثيو ويتكر، قائماً بأعمال وزير العدل، في دعوى قضائية يزعمون فيها أن التعيين غير دستوري.

ويقول هؤلاء الأعضاء، إن التعيين ينتهك بنداً في الدستور حول عملية التعيينات، وخاصةً الشرط الذي يقضي بأن يتولي مجلس الشيوخ تقديم “النصيحة والموافقة” على التعيينات الرئاسية، في المناصب الاتحادية الرئيسية.
وأوضحوا في عريضتهم التي تقع في 17 صفحة، أمام المحكمة الجزئية الأمريكية في واشنطن، أنه لا يمكن تعيينه لأن مجلس الشيوخ لم يُثبته في منصبه السابق.
وكان ويتكر يشغل منصب كبير موظفي وزير العدل السابق جيف سيشنز.
يذكر أن تعيين ويتكر أثار انتقاداً على الفور، لأنه اشتكى علناً من تحقيقات المستشار الخاص روبرت مولر، في التدخل الروسي في الانتخابات الرئاسة الأمريكية عام 2016.

وجاء في الدعوى القضائية لأعضاء مجلس الشيوخ الثلاثة، أنه قبل اتخاذ قرار حول منح الموافقة على تعيين ويتكر قائماً بأعمال وزير العدل، سيكون لديهم الفرصة للنظر في تعليقاته العلنية التي انتقد فيها التحقيق.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً