نتانياهو يضغط لتأجيل “صفقة القرن”

نتانياهو يضغط لتأجيل “صفقة القرن”

أفادت مصادر إسرائيلية بأن هناك رغبة أمريكية في طرح خطة سلام الرئيس دونالد ترامب، المعرفة إعلامياً بـ”صفقة القرن”، وتقديمها في أقرب وقت ممكن، وربما في مطلع ديسمبر (كانون الأول) القادم. وذكرت المصادر للتلفزيون الإسرائيلي، بحسب وكالة “معاً”، أن الخطة الأمريكية تمت صياغتها بالفعل، ويعمل موظفو البيت الأبيض على التفاصيل النهائية لكيفية تقديمها.وأشارت إلى أن…




الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو (أرشيف)


أفادت مصادر إسرائيلية بأن هناك رغبة أمريكية في طرح خطة سلام الرئيس دونالد ترامب، المعرفة إعلامياً بـ”صفقة القرن”، وتقديمها في أقرب وقت ممكن، وربما في مطلع ديسمبر (كانون الأول) القادم.

وذكرت المصادر للتلفزيون الإسرائيلي، بحسب وكالة “معاً”، أن الخطة الأمريكية تمت صياغتها بالفعل، ويعمل موظفو البيت الأبيض على التفاصيل النهائية لكيفية تقديمها.

وأشارت إلى أن مصادر قريبة من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، تخشى من أن عرض الخطة، التي ستطالب إسرائيل بتقديم تنازلات، قد يضر ويعرقل حملة الليكود الانتخابية.

وكان ترامب قال بالفعل إن الخطة سوف تطلب من إسرائيل تقديم تنازلات جدية.

وفي ظل الظروف الأخيرة التي تمر بها الحكومة الإسرائيلية، يعتزم شركاء نتانياهو ممارسة ضغط على البيت الأبيض لتأجيل طرح الخطة، إلى ما بعد الانتخابات الإسرائيلية المبكرة، في حال ذهبت الأوضاع في إسرائيل إلى ذلك، والتي ستكون ربما في مارس (آذار) المقبل.

ومن جهته، قال مكتب نتانياهو رداً على ذلك: “رئيس الوزراء لا يعرف متى سيتم طرح الخطة الأمريكية، لكن الأهم أولاً وقبل كل شيء، أمن إسرائيل”.

وكانت التوترات الأخيرة في غزة، وإعلان وقف أطلاق النار، دفع ليبرمان إلى الاستقالة، ما جعل نتانياهو أمام خيار الانتخابات المبكرة، التي يسعى جاهداً لتجنبها.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً