استقالة وزيرة العمل والمعاشات البريطانية بسبب اتفاق بريكست

استقالة وزيرة العمل والمعاشات البريطانية بسبب اتفاق بريكست

استقالت وزيرة العمل والمعاشات البريطانية، إيستر مكفي، من منصبها بسبب خلافات على مسودة الاتفاق المبدئي الذي توصلت إليه رئيسة الوزراء البرطانية، تيريزا ماي، مع بروكسل. وقالت مكفي اليوم الخميس على تويتر، إن الاتفاق المبدئي المتفق مع بروكسل “لا يحترم نتائج الاستفتاء”، الذي عقد في 23 يونيو (حزيران) 2016 وسط تأييد 52% مقابل رفض 48% من البريطانيين للخروج…




وزيرة العمل والمعاشات البريطانية إيستر مكفي (أرشيف)


استقالت وزيرة العمل والمعاشات البريطانية، إيستر مكفي، من منصبها بسبب خلافات على مسودة الاتفاق المبدئي الذي توصلت إليه رئيسة الوزراء البرطانية، تيريزا ماي، مع بروكسل.

وقالت مكفي اليوم الخميس على تويتر، إن الاتفاق المبدئي المتفق مع بروكسل “لا يحترم نتائج الاستفتاء”، الذي عقد في 23 يونيو (حزيران) 2016 وسط تأييد 52% مقابل رفض 48% من البريطانيين للخروج من الاتحاد الأوروبي.

وأضافت “كما أنه لا يلبي المعايير التي كشفتها ماي في بداية ولايتها”.

ووفقاً لمكفي، فإن الاتفاق المبدئي، الذي صدر أمس، بعد اجتماع الحكومة البريطانية، لا يفي بوعود الحكومة بالتفاوض حول “بريكست” يعيد “السيطرة على المال والحدود والقوانين” ويسمح بصياغة سياسة تجارية “مستقلة”.

وشددت على أن الاتفاق مع الاتحاد الأوروبي ينص على دفع بريطانيا 39 مليار إسترليني (44 مليار و200 مليون يورو) فاتورة خروج “مقابل لا شيء” و”سيجعل البلاد عالقة في اتحاد جمركي”.

وأردفت مكفي “كما أنه يهدد سلامة المملكة المتحدة”، في إشارة إلى الشرط الأمني للحيلولة دون إقامة حدود مادية في جزيرة أيرلندا، والذي تنص على إقامة نظام إجرائي خاص بأيرلندا الشمالية.

يشار إلى أن استقالة مكفي تأتي بعد استقالة الوزير البريطاني المكلف بشؤون الخروج من الاتحاد الأوروبي دومينيك راب، ووزير الدولة البريطاني لشؤون أيرلندا الشمالية شاليش فيرا.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً