السعودية: النيابة العامة تكشف تفاصيل مقتل خاشقجي

السعودية: النيابة العامة تكشف تفاصيل مقتل خاشقجي

أعلنت النيابة العامة السعودية، اليوم الخميس، نتائج التحقيقات مع 21 متهماً بمقتل الصحفي جمال خاشقجي في مقر قنصلية الرياض في إسطنبول. وذكرت النيابة حسب وكالة الأنباء السعودية “واس”، أن الواقعة بدأت عندما صدر أمر باستعادة المجني عليه بالإقناع، وإن لم يقتنع يُعاد بالقوة وأن صاحب الأمر هو نائب رئيس الاستخبارات العامة السابق. اوأضافت أن قائد المهمة شكل فريقاً من 15 شخصاً …




الصحافي السعودي جمال خاشقجي (أرشيف)


أعلنت النيابة العامة السعودية، اليوم الخميس، نتائج التحقيقات مع 21 متهماً بمقتل الصحفي جمال خاشقجي في مقر قنصلية الرياض في إسطنبول.

وذكرت النيابة حسب وكالة الأنباء السعودية “واس”، أن الواقعة بدأت عندما صدر أمر باستعادة المجني عليه بالإقناع، وإن لم يقتنع يُعاد بالقوة وأن صاحب الأمر هو نائب رئيس الاستخبارات العامة السابق. ا

وأضافت أن قائد المهمة شكل فريقاً من 15 شخصاً لاحتواء واستعادة خاشقجي، واقترح على نائب رئيس الاستخبارات العامة السابق تكليف زميل سابق له مكلف بالعمل مع مستشار سابق ليترأس مجموعة التفاوض بسبب سابق معرفة بينه وبين القتيل.

وقالت النيابة إن قائد المهمة اتصل بأخصائي في الأدلة الجنائية لمسح الآثار الحيوية المترتبة من العملية إذا تطلب الأمر إعادته بالقوة، بشكل فردي ودون علم مرجع الأخصائي المشار إليه، كما أنه اتصل بمتعاون في تركيا لتجهيز مكان آمن إذا تطلب الأمر إعادته بالقوة.

وتوصلت النيابة إلى أن أسلوب الجريمة المستخدم كان عراكا وشجاراً وتقييداً، ثم حقن المجني عليه بإبرة مخدرة بجرعة كبيرة أدت إلى وفاته.

وأكد بيان النيابة التوصل إلى مصدر الأمر والمباشرين للقتل وعددهم 5، واعترفوا بذلك وتطابقت أقوالهم مع الوقائع.

وأوضحت النيابة أن جثة المجني عليه جزّئت ونقلت إلى خارج مبنى القنصلية، وأن من أخرج الجثة من القنصلية عددهم 5 أشخاص، وأشارت إلى أن من سلم الجثة إلى المتعاون المشار إليه، شخص واحد.

والجدير بالذكر، حسب البيان أن قائد المهمة اتفق مع مجموعة التفاوض ورئيسها، على تقديم تقرير كاذب لنائب رئيس الاستخبارات العامة السابق، يتضمن الإفادة بخروج المواطن المجني عليه من مقر القنصلية بعد فشل التفاوض او إعادته بالقوة.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً