في اليوم العالمي لمرض السكري.. اختاري الغذاء الامثل لعائلتك

في اليوم العالمي لمرض السكري.. اختاري الغذاء الامثل لعائلتك

يصادف اليوم 14 تشرين الثاني (نوفمبر) اليوم العالمي للسكري، والتركيز هذا العام على هو الأسرة وتأثير مرض السكري عليها. ويعد مرض السكري من الامراض المزمنة وهو لا يؤثر على المريض فحسب، بل يؤثر بشكل غير مباشر على أفراد العائلة أيضا، جينياً وعاطفياً. لذلك، سواء كنت تعاني من مرض السكري أم لا، من المهم أن تفهم هذا المرض …

يصادف اليوم 14 تشرين الثاني (نوفمبر) اليوم العالمي للسكري، والتركيز هذا العام على هو الأسرة وتأثير مرض السكري عليها.

ويعد مرض السكري من الامراض المزمنة وهو لا يؤثر على المريض فحسب، بل يؤثر بشكل غير مباشر على أفراد العائلة أيضا، جينياً وعاطفياً. لذلك، سواء كنت تعاني من مرض السكري أم لا، من المهم أن تفهم هذا المرض مع جميع أفراد عائلتك لتعمل على الوقاية منه.

ومعظم حالات مرض السكري يمكن الوقاية منها بشكل كبير من خلال النشاط البدني المنتظم واتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، ويلعب الطعام دورا رئيسيا في الحفاظ على مستويات الجلوكوز.
بالنسبة لمعظم مرضى السكري، من المهم أن يفهموا طبيعة طعامهم بشكل جيد؛ ففي حين أن بعض الأطعمة تساعد في توازن نسبة السكر في الدم، هناك أنواع أخرى من شأنها أن تحفزها.

يعرفنا الخبراء في شركة “انديا جيت” على مجموعة من الاطعمة التي تحافظ على توازن مستوى السكر في الدم وتساعد على ادارة مرض السكري بشكل أفضل.

الاطعمة الامثل لمحاربة مرض السكري

• بذور الكتان:

واحدة من أفضل السوبرفوودز (الاطعمة الخارقة) عندما يتعلق الأمر بالسيطرة على مرض السكري، كونها تقوم بتحسين حساسية الانسولين وتحافظ على استقرار نسبة الجلوكوز في الدم.

وتحتوي بذور الكتان على ألياف غير قابلة للذوبان، مما يؤدي لابطاء افراز السكر في الدم وبالتالي تقليل سكر الدم.

• الكينوا:

فوائد الكينوا كثيرة، فهي ليست فقط أحد الأشكال القليلة للبروتين النباتي الذي يعتبر “بروتين جيد”، ولكنه أيضاً سهل للغاية في إدارة السكر.

تحتوي الكينوا على جرعة كاملة من الكربوهيدرات المعقدة والأحماض الأمينية التي تعتبر مهمة للجسم، وفي الوقت نفسه تحتوي على مؤشر (GI نسبة السكر في الدم) منخفض، وبالتالي لا تؤدي لارتفاع مستوى السكر في الدم.

• الحمص:

من الحبوب المفضلة في هذه المنطقة ومن الاطعمة الشرق أوسطية الشهية والتي تمثل اضافة عظيمة لوجبة مرضى السكري.

يتم تحميل الحمص مع الالياف والبروتين الذي يساعد على تنظيم امتصاص السكريات من النشا بحيث يبقى السكر في الدم متوازن، كما يحتوي على الدهون الصحية التي تقلل ارتفاع السكر في الدم.

• بذور الشيا:

غنية بالالياف ومضادات الأكسدة وأحماض أوميغا 3 الدهنية، وهي تساعد على خفض مستويات السكر في الجسم عن طريق ابطاء مرور الجلوكوز في الدم.

• الارز البني المنبت:

في حين أن الأشخاص المصابين بداء السكري يتجنبون تناول الأرز الأبيض، فإنهم لا يحتاجون للحد من الرغبة الشديدة في تناول الارز تماما فالارز البني المنبت هو بديل رائع.

في الأساس هو الأرز البني الذي تم إنباته بعد وضعه بنسب ولأوقات مدروسة في الماء، وبالتالي يشار إليه أيضا باسم الأرز البني المنقوع أيضاً. وينتج هذا الإنبات مواد كيميائية مثل جلوكوسيدات (ASG) المفيدة لمرضى السكر، والتي تقوم باعادة الأنزيمات المختلة لوضعها الطبيعي مرة أخرى، وتساعد على التحكم في مستويات السكر في الدم لمرضى السكر.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً