افتتاح المرحلة اﻷولى من مطار مسقط الدولي الجديد بسعة 20 مليون مسافر

افتتاح المرحلة اﻷولى من مطار مسقط الدولي الجديد بسعة 20 مليون مسافر

احتفلت سلطنة عمان بافتتاح مطار مسقط الدولي الجديد بسعة استيعابية تصل 20 مليون مسافر سنويا في مرحلته الأولى، ليرتفع العدد إلى 56 مليون مسافر بالمراحل اللاحقة. ويأتي افتتاح المطار الجديد تزامناً مع احتفالات سلطنة عمان بالعيد الوطني الثامن والأربعين الموافق ليوم الاحد 18 نوفمبر. ويشتمل المطار الجديد على مبنى ضخم تبلغ طاقته الاستيعابية 20 مليون مسافر سنويًا ومدرج بطول 4 كيلومترات وبرج للمراقبة الجوية…

احتفلت سلطنة عمان بافتتاح مطار مسقط الدولي الجديد بسعة استيعابية تصل 20 مليون مسافر سنويا في مرحلته الأولى، ليرتفع العدد إلى 56 مليون مسافر بالمراحل اللاحقة.

aligncenter size-full wp-image-223469

ويأتي افتتاح المطار الجديد تزامناً مع احتفالات سلطنة عمان بالعيد الوطني الثامن والأربعين الموافق ليوم الاحد 18 نوفمبر.

ويشتمل المطار الجديد على مبنى ضخم تبلغ طاقته الاستيعابية 20 مليون مسافر سنويًا ومدرج بطول 4 كيلومترات وبرج للمراقبة الجوية بارتفاع 103 أمتار، ومبنى للشحن الجوي وآخر للتموين بالإضافة إلى مركز لصيانة الطائرات ومبانٍ ملحقة أخرى.

ويساهم المطار في رفع عدد الرحلات الدولية، وفي نمو أعداد المسافرين بشكل تصاعدي، فقد بلغ عددهم عبره خلال الفترة الانتقالية، قبيل الافتتاح الرسمي وبعد بدء التشغيل التجاري في مارس الماضي، نحو 12 مليون، وسجل عدد الرحلات الدولية حوالي 81 ألف حتى نهاية سبتمبر الماضي، بارتفاع نسبته نحو 7% مقارنة بالفترة نفسها من عام 2017.

كما دُشنت روبوتات تقوم بدور إرشادي للمسافرين في أول مطار في العالم يقدم هذه الخدمة على الإطلاق، تمهيدا للافتتاح الرسمي وبدأ منذ مارس الماضي التشغيل التجاري لجميع مرافقه لتتوالي تجارب عملية حققت نجاحا بنسبة 100%.

وتبلغ المساحة الإجمالية لمبنى المسافرين نحو 580 ألف متر مربع، ويتكون من ثلاثة أجنحة (3 مستويات لكل جناح) والمنطقة الوسطى (5 مستويات) التي تربط الأجنحة الثلاثة، وتوجد ثلاثة مداخل رئيسة تؤدي إلى تلك المستويات، بالإضافة إلى صالات للقادمين والمغادرين من كبار الشخصيات.

ويتضمن المبنى 118 منضدة لتخليص إجراءات السفر من قِبل شركات الطيران، و82 منضدة لتخليص إجراءات السفر من قِبل شركة عُمان، كذلك تتوزع أماكن البيع بالتجزئة بالجانبين الجوي والبري من المبنى، على مساحة 12 ألف متر مربع.

ويتوافر بالمبنى صالات خاصة للدرجتين الأولى ورجال الأعمال، ومكاتب لخطوط الطيران وتأجير المركبات، ومكاتب للمعلومات السياحية والخدمات المتنوعة.

ويشتمل المبنى على فندق في الجانب الجوي يتألف من 90 غرفة مزودة بالخدمات الضرورية للنزلاء، وقد روعي في تصميم المبنى التوسعات المستقبلية بتخصيص منطقة تتسع لبناء 90 غرفة إضافية.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً