اليوم العالمي للسكري: ما احتمالات عدم نجاح الحمل؟

اليوم العالمي للسكري: ما احتمالات عدم نجاح الحمل؟

تم اختيار 14 نوفمبر ليكون اليوم العالمي للسكري لأنه يوافق يوم ميلاد العالم فردريك بانتيج الذي قاد فريق بحثي عام 1922 إلى إمكانية تصنيع الأنسولين. وقد بدأت فعاليات حملة اليوم العالمي للسكري عام 1991، ويوماً بعد يوم تتزايد أهميتهها، نظراً للانتشار غير المسبوق للسكري وحالة ما قبل السكري، ما يجعله من أكثر الظواهر الصحية تنامياً كما أنه…




فرط نمو الجنين من مضاعفات السكري (أرشيفية)


تم اختيار 14 نوفمبر ليكون اليوم العالمي للسكري لأنه يوافق يوم ميلاد العالم فردريك بانتيج الذي قاد فريق بحثي عام 1922 إلى إمكانية تصنيع الأنسولين. وقد بدأت فعاليات حملة اليوم العالمي للسكري عام 1991، ويوماً بعد يوم تتزايد أهميتهها، نظراً للانتشار غير المسبوق للسكري وحالة ما قبل السكري، ما يجعله من أكثر الظواهر الصحية تنامياً كما أنه لم يعد مقصوراً على كبار السن، ويمكن أن يعيق نجاح الحمل.

في حالة عدم قدرة الحامل على ضبط نسبة السكر قد يحدث تشوّه في نمو الجنين، يصيب القلب، أو الدماغ، أو الكليتين، أو العمود الفقري، أو الجهاز التنفسي

السكري واحتمالات نجاح الحمل:

فرط النمو. نتيجة ارتفاع نسبة السكر في دم الحامل يحدث فرط في نمو جسم الطفل، ويؤثر ذلك على فرص الولادة الطبيعية، ويضيف صعوبات في طريق الولادة القيصرية.

نقص السكر. يؤدي ارتفاع مستوى الأنسولين في الدم خلال محاولات ضبط نسبة السكر لدى الحامل إلى خفضها أحياناً بمعدل أكثر من المطلوب، ما يؤثر على عملية نمو الجنين.

ارتفاع ضغط الحامل. تصيب هذه الحالة من لديهن السكري من النوع1، وتحدث عادة خلال الأسبوع الـ 20 من الحمل، ويمكن أن تؤدي إلى تلف الكبد أو الكليتين لدى الجنين.

تشوهات النمو. في حالة عدم قدرة الحامل على ضبط نسبة السكر أثناء الحمل قد يحدث تشوّه في نمو الجنين، يصيب القلب، أو الدماغ، أو الكليتين، أو العمود الفقري، أو الجهاز التنفسي.

الإجهاض. يرتفع احتمال الإجهاض لدى الحامل المصابة بالسكري خلال الأسبوع الـ 20 إذا لم تتمكن من ضبط نسبة السكر بالدم. كذلك، هناك احتمال الإجهاض المبكر عقب حدوث الإخصاب نتيجة عدم قدرة الرحم على استقبال البويضة المخصّبة.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً