وزير الخارجية الألماني يقترح مبادرات أممية مع الصين لنزع السلاح

وزير الخارجية الألماني يقترح مبادرات أممية مع الصين لنزع السلاح

اقترح وزير الخارجية الألماني هايكو ماس مبادرات مشتركة مع الصين بشأن نزع السلاح والأمن وحماية المناخ في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة. وقال ماس اليوم الثلاثاء عقب محادثات مع نائب الرئيس الصيني وانغ تشي شان ونظيره الصيني وانغ يي في ختام زيارته الرسمية لبكين: “إذا كنا نريد منع سباقات تسلح جديدة، فإننا بحاجة إلى مزيد…




وزير الخارجية الألماني هايكو ماس (أرشيف)


اقترح وزير الخارجية الألماني هايكو ماس مبادرات مشتركة مع الصين بشأن نزع السلاح والأمن وحماية المناخ في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

وقال ماس اليوم الثلاثاء عقب محادثات مع نائب الرئيس الصيني وانغ تشي شان ونظيره الصيني وانغ يي في ختام زيارته الرسمية لبكين: “إذا كنا نريد منع سباقات تسلح جديدة، فإننا بحاجة إلى مزيد وليس قليل من القواعد، ليس فقط في أوروبا، بل أيضاً على المستوى العالمي”.

وتجدر الإشارة إلى أن ألمانيا ستشغل مقعداً في مجلس الأمن لمدة عامين اعتباراً من مطلع عام 2019 وتشغل الصين مقعداً دائماً في المجلس.

وذكر ماس أن ألمانيا تريد المضي قدماً في مجلس الأمن في قضايا المناخ والأمن، وقال: “هناك رابط منذ فترة طويلة بين القضيتين، ونرى أنه يتعين أن يجدا اهتماماً أكبر لدى الأمم المتحدة”، مضيفاً أن “دعم عناصر الإغاثة الإنسانية والقانون الدولي الإنساني من أهم مساعي ألماني في الوقت الراهن”.

وأعرب ماس عن عدم اعتقاده بأن “التعاون مع الصين في مجلس الأمن سيؤدي إلى انقسامات على صعيد آخر بأي طريقة، بل العكس هو الصحيح”، موضحاً أن بلاده تريد الاستفادة من خبرة الصين.

وذكر ماس أن الحكومة الألمانية ترى أنه من الضروري التحدث عن النزاعات الكبيرة والتحديات الكبيرة سوياً مع كافة الأطراف في مجلس الأمن.

ووصف ماس التعاون في مجلس الأمن بأنه عمود رئيسي لنظام عالمي قائم على القواعد، وقال: “نريد العثور على فرص تمكننا من تعزيز هذا النظام على نحو مشترك مع الصين(…) ضبط التسلح مسألة بقاء للبشرية في القرن الحادي والعشرين”، موضحاً أنه “يجري تطوير أسلحة جديدة في كافة أنحاء العالم دون أن يكون هناك أي ضوابط لها”.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً