فتح معبرين جديدين في قبرص

فتح معبرين جديدين في قبرص

فتحت دولة قبرص المنقسمة اليوم الاثنين معبرين حدوديين بين شطريها الجنوبي اليوناني والشمالي التركي. وأعلنت الإذاعة العامة القبرصية (آر أي كيه) أن المعبرين الجديدين يقعان بالقرب من بلدة “لفكا” في غرب الجزيرة وبالقرب من مدينة فاماجوستا الساحلية بشرق البلاد. وهناك الآن ما مجموعه تسعة معابر حدودية في الجزيرة.وانقسمت الجزيرة منذ عام 1974 عندما نظمت أثينا انقلاباً وردت تركيا بغزو …




التقاء سكان شطري الجزيرة عن المعابر الجديدة (اي بي ايه)


فتحت دولة قبرص المنقسمة اليوم الاثنين معبرين حدوديين بين شطريها الجنوبي اليوناني والشمالي التركي.

وأعلنت الإذاعة العامة القبرصية (آر أي كيه) أن المعبرين الجديدين يقعان بالقرب من بلدة “لفكا” في غرب الجزيرة وبالقرب من مدينة فاماجوستا الساحلية بشرق البلاد. وهناك الآن ما مجموعه تسعة معابر حدودية في الجزيرة.

وانقسمت الجزيرة منذ عام 1974 عندما نظمت أثينا انقلاباً وردت تركيا بغزو للشطر الشمالي للجزيرة. وأبقت تركيا على تواجد عسكري في الجزيرة من حينها، لتخلق دويلتين.

والتقى قبارصة أتراك ويونانيون من شطري الجزيرة عند المعبرين الجديدين حيث تعانقوا ودعوا الساسة لإيجاد طريقة لإعادة توحيد الجزيرة.

وقالت امرأة من قبرص اليونانية: “نحلم أن يكون بمقدورنا أن نسير بحرية في جميع الطريق بالجزيرة”.

وذكر رجل من قبرص التركية: “إنه يوم أمنيات”.

تتطلع الأمم المتحدة حالياً لاحتمالات لاستئناف المفاوضات بين الجانبين في الصراع المستمر منذ 1974 وانتهت محاولة عام 2017 لتوحيد شطري قبرص دون التوصل لاتفاق.

وتهدف المفاوضات إلى تشكيل اتحاد فيدرالي لدولتين متساويتين سياسياً تحكمها حكومة مركزية واحدة.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً