اسباب تورم القدمين لمريض القلب وطرق علاجه

اسباب تورم القدمين لمريض القلب وطرق علاجه

اسباب تورم القدمين لمريض القلب وطرق علاجه وهي من المشاكل والاعراض الشائعة التي يعاني منها مرضى القلب. ويشرح لنا الدكتور عبد الناصر العودة، اختصاصي امراض القلب في مستشفى الشرق بالفجيرة، لابرز الاسباب التي تؤدي لتورم القدمين او الاطراف السفلية للاشخاص الذين يعانون من مشاكل قلبية او مشاكل في وظيفة القلب سواء الانقباضية او الانبساطية. وبالعادة فان تورم القدمين العرضي…

اسباب تورم القدمين لمريض القلب وطرق علاجه وهي من المشاكل والاعراض الشائعة التي يعاني منها مرضى القلب.

ويشرح لنا الدكتور عبد الناصر العودة، اختصاصي امراض القلب في مستشفى الشرق بالفجيرة، لابرز الاسباب التي تؤدي لتورم القدمين او الاطراف السفلية للاشخاص الذين يعانون من مشاكل قلبية او مشاكل في وظيفة القلب سواء الانقباضية او الانبساطية.

وبالعادة فان تورم القدمين العرضي لا يشكل خطرا على صحة الانسان لكن في حال وجود مشاكل صحية مثل امراض القلب، فان تورم القدمين يصبح مسألة خطيرة يجب التنبه لها وعلاجها.

اسباب تورم القدمين لمريض القلب وطرق علاجه

بحسب د. العودة، فان فشل وظيفة القلب الانقباضية او الانبساطية يمكن ان يؤدي لتراكم السوائل في الاطراف السفلية وبالتالي يؤدي الى الوزمة وتورم القدمين.

ومن الاسباب الاخرى لتورم القدمين، يضيف د. العودة:

• ضعف العضلة القلبية يمكن ان يؤثر على وظيفة الكلى، وهو ما يمكن ان يزيد من حدوث مشاكل في الاطراف السفلية.

• كثرة تناول الاطعمة الغنية بالاملاح من قبل مريض القلب وعدم التنبه للتخفيف من الملح، يمكن ان يؤدي الى احتباس السوائل في الجسم وبالتالي تورم القدمين بشكل ملفت.

• تناول بعض الادوية مثل ادوية الكورتيزون وادوية علاج الام المفاصل وهو ما يؤدي لاحتباس الاملاح والسوائل في الجسم ومنها القدمين، ما يتسبب بتورمهما لدى مريض القلب.

اما طرق علاج تورم القدمين والوقاية منها، فينصح د. العودة مريض القلب بمراجعة الطبيب المختص في حال تفاقم حالة تورم القدمين والانزعاج الشديد منها.

كما ينصح د. العودة بضرورة الالتزام بالحمية الغذائية الخالية من الملح او الخفيفة، وعدم تناول اية ادوية قبل اخذ المشورة من طبيب امراض القلب.

والنصيحة الاخيرة التي يقدمها د. العودة لمريض القلب لتجنب تورم القدمين وعلاجها، هو بتناول المدرات التي تخفف من حدة التورم وتعالجه بشكل جيد.

واهم نقطة لعلاج مشكلة تورم القدمين هي في مسألة تحسين وظيفة العضلة القلبية وعلاج الاسباب التي ادت لهذا الضعف في هذه العضلة المهمة وتحسين ادائها، وهو ما ينعكس ايجابا على كافة الاعراض التي تصيب مريض القلب ومنها تورم القدمين، يضيف د. العودة.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً