دراسة: مشروبات الطاقة تدمر شرايين القلب بوقت قصير


عود الحزم

دراسة: مشروبات الطاقة تدمر شرايين القلب بوقت قصير

منذ فترة ليست ببعيدة، شاعت مشروبات الطاقة وانتشرت بشكل كبير خاصة بين المراهقين والشباب، الذين يعمدون لتناولها في معظم الاوقات والمناسبات دون دراية كفاية بمخاطرها والاثر السلبي الذي يمكن ان تخلفه على صجتهم. وعلى الرغم من ان مشروبات الطاقة تزيد من طاقة ونشاط الجسم للقيام بالعديد من المهام الحياتية المهمة، الا انه لا يجب ان نغفل ابدا…

منذ فترة ليست ببعيدة، شاعت مشروبات الطاقة وانتشرت بشكل كبير خاصة بين المراهقين والشباب، الذين يعمدون لتناولها في معظم الاوقات والمناسبات دون دراية كفاية بمخاطرها والاثر السلبي الذي يمكن ان تخلفه على صجتهم.

وعلى الرغم من ان مشروبات الطاقة تزيد من طاقة ونشاط الجسم للقيام بالعديد من المهام الحياتية المهمة، الا انه لا يجب ان نغفل ابدا عن المساوئ الصحية التي يمكن ان تتسبب بها هذه المشروبات خاصة في حال الافراط في تناولها.

وهاهي دراسة جدية تشير الى الاثر المدمر الذي يمكن ان تتركه مشروبات الطاقة على شرايين القلب وفي وقت قياسي، فما هو هذا الاثر وما هي تفاصيل الدراسة؟

مشروبات الطاقة تدمر شرايين القلب في 90 دقيقة فقط !

بحسب الدراسة التي اجراها باحثون من جامعة تكساس في مدينة هيوستون الامريكية، فان تناول عبوة واحدة من مشروبات الطاقة يمكن ان يزيد خطر الاصابة ب النوبة القلبية او السكتة الدماغية بغضون 90 دقيقة.

ويشير الباحثون في هذه الدراسة الى ان مشروبات الطاقة تعمل على تضييق الاوعية الدموية والحد من تدفق الدم للاعضاء الحيوية في الجسم ومنها شرايين القلب والدماغ.

هذا وكانت دراسات اخرى ربطت بين العديد من ابرز انواع مشروبات الطاقة الموجودة في الاسواق وبين الاصابة بمشاكل صحية في القلب والمعدة والاعصاب. الا ان النتائج التي توصل اليها فريق البحث في جامعة تكساس تبين بشكل خاص الالية التي تربط بين استهلاك مشروبات الطاقة وزيادة متلازمة الابض.

وكان الباحثون في الدراسة فحصوا بيانات حوالي 44 طالبا من كلية الطب في جامعة UTHealth، وهم جميعا في العشرينيات من العمر وتم تصنيفهم على انهم غير مدخنين ويتمتعون بصحة جيدة.

وخلال الدراسة، اراد الباحثون اختبار وظيفة البطانة الغشائية التي تعد طبقة من الخلايا التي تبطن سطح الأوعية الدموية. ووفق نتائج البحث، تبين وجود خلل في هذه الوظيفة كمؤشر على الاصابة بالنوبات القلبية نظرا لعدم قدرة الشرايين على التمدد بشكل تام.

وقد قام فريق البحث باختيار الوظيفة البطانية للمشاركين في الدراسة، قبل ان يشرب كل منهم مشروب الطاقة الذي يبلغ حجمه حوالي 700 ملل، ثم اعاد الباحثون الاختبار بعد 90 دقيقة، فيما نظروا في عملية تمدد الشرايين عند زيادة تدفق الدم والتي تعرف باسم Flow-mediated Dilation.

وبعد 90 دقيقة فقط من تناول مشروب الطاقة، لوحظ انخفاض حركة الدم في القطر الداخلي للأوعية الدموية بحوالي النصف تقريبا. وعليه اشار فريق البحث الى ان التأثير السلبي على الأوعية الدموية له علاقة بتأثير مكونات مشروبات الطاقة، بما في ذلك الكافيين والتوراين والسكر وأعشاب أخرى، على البطانة الغشائية، حسبما جاء على موقع RT Russia.

جدير بالذكر ان مشروبات الطاقة غنية بمحتواها من السكر الذي يؤدي ارتفاعه في الدم لتقلص الاوعية الدموية اكثر من المعتاد، وهو ما يحد من كمية الدم التي تصل للاعضاء الحيوية.

كما ان مشروبات الطاقة تحوي 80 ملغ من الكافيين لكل 250 ملل، وهو مكون يتسبب بالتخلص من الادرينالين في الاوعية الدموية، وهو الهرمون الذي يزيد من ضغط الدم بشكل مؤقت.

رابط المصدر للخبر

عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم

اترك تعليقاً