اهم اضرار التدخين على الرئتين والجهاز التنفسي


عود الحزم

اهم اضرار التدخين على الرئتين والجهاز التنفسي

اهم اضرار التدخين على الرئتين والجهاز التنفسي، والمعروف ان التدخين افة من افات المجتمع التي تصيب الانسان بانواع مختلفة من الامراض خاصة المزمنة منها كامراض القلب وسرطان الرئة وغيرها. وعادة ما يتم التحذير من تداعيات التدخين على صحة الانسان خاصة الرئتين والجهاز التنفسي، الذي يرتبط ارتباطا وثيقا بعملية التدخين سواء كانت تدخين السيجارة العادية او الالكترونية…

اهم اضرار التدخين على الرئتين والجهاز التنفسي، والمعروف ان التدخين افة من افات المجتمع التي تصيب الانسان بانواع مختلفة من الامراض خاصة المزمنة منها كامراض القلب وسرطان الرئة وغيرها.

وعادة ما يتم التحذير من تداعيات التدخين على صحة الانسان خاصة الرئتين والجهاز التنفسي، الذي يرتبط ارتباطا وثيقا بعملية التدخين سواء كانت تدخين السيجارة العادية او الالكترونية او الشيشة وغيرها من اشكال التدخين. ولا ننسى بالطبع تداعيات التدخين السلبي على صحة الاشخاص المحيطين بالشخص المدخن والتي لا تقل خطورة عن التدخين المباشر.

نتعرف في موضوعنا اليوم على ابرز واهم الاضرار التي يخلفها التدخين على الرئتين والرئتين، وخلال شهر نوفمبر يتم التركيز على التوعية من مخاطر التدخين الذي يمكن ان يؤدي للوفاة في العديد من الحالات.

اهم اضرار التدخين على الرئتين

التدخين غني بمادة النيكوتين وهي مادة كيميائية تتسبب بخلل في اجهزة الجسم ابرزها الجهاز التنفسي والرئتين.

وتعد الرئتان من ابرز واهم اعضاء الجسم الحيوية كونهما مسؤولتان عن عملية تنفس الاوكسجين واخراج ثاني اوكسيد الكربون من الجسم. وهما مكان لتصفية الغازات في الجسم، الا ان التدخين يمكن ان يعيق هذه العملية وبالتالي يسهم في تسمم الجسم ببعض الغازات السيئة مثل ثاني اوكسيد الكربون.

وبحسب ما جاء على موقع “مايو كلينيك” الطبي، فان التدخين يمكن ان يتتسبب بالاصابة ب سرطان الرئة وهو من اخطر انواع السرطانات التي يتم تشخيصها في وقت متأخر ويمكن ان تتسبب بالوفاة.

ويحدث هذا الامر نتيجة قيام التدخين باتلاف الخلايا المبطنة لجدار الرئة. فعند استنشاق دخان السجائر الذي يكون مليئاً بالمواد المسرطنة، تحدث تغيرات سريعة في أنسجة الرئة.

وفي البداية قد يكون الجسم قادرا على إصلاح ذلك التلف، إلا أن التلف الواقع على الخلايا المبطنة للرئة يتزايد مع تكرار التعرض للادخنة. وبمرور الوقت، يدفع ذلك التلف بالخلايا لسلوك غير طبيعي يؤدي في النهاية لحدوث السرطان.

اهم اضرار التدخين على الجهاز التنفسي

هي اضرار تحدث بشكل بطيء وتدريجي انما قاتل وسببها التدخين الذي يمكن ان يؤدي للمشاكل الصحية التالية:

• زيادة اضطرابات الجهاز التنفسي مثل الانفلونزا والالتهابات.

• زيادة حالة انتفاخ الرئة التي تتحول مع التقدم بالسن لانكماش مفاجئ يحد من قدرة الرئتين على القيام بوظائفها، كما يدمر الحويصلات الهوائية ويتسبب بسرطان الرئة.

• السعال وهو من الطرق التي تستخدمها الانابيب التنفسية كرد فعل طبيعي للتخلص من الاوساخ المسببة للمرض.

• التدخين يتسبب بتلف في الاهداب والانابيب التنفسية ما يؤدي لتباطؤ وظيفتها بشكل تدريجي وصولا الى توقفها بشكل تام، ويزداد الامر سوءا عند قيام البلعوم والانف بانتاج كمية كبيرة من المخاط ما يؤدي الى تراكمه وحصول انسداد في الممرات التنفسية وبالتالية الاصابة بالاحتقان المزمن احيانا والذي يتسبب ب صعوبة التنفس.

• فقدان القصبات الهوائية لمرونتها وعدم قدرتها على استيعاب الضغط الحاصل داخل الحويصلات الهوائية، ما يؤدي لتمزق الجدران السنخية للرئة والأنسجة الحساسة.

رابط المصدر للخبر

عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم

اترك تعليقاً