ختام ورشة «الرسوم المعلوماتية في العمل الإعلامي»


عود الحزم

ختام ورشة «الرسوم المعلوماتية في العمل الإعلامي»

اختتمت مساء أمس، في مركز تريم وعبدالله عمران للتدريب والتطوير الإعلامي، ورشة الرسوم المعلوماتية في العمل الإعلامي، حاضر فيها الدكتور محمد عايش، الذي أوضح أن الورشة قدمت الرسوم المعلوماتية (الإنفوجرافيك) بوصفه أحد الفنون البصرية المستخدمة في الإعلام الصحفي والتلفزيوني والشبكي، ويهدف إلى تحويل البيانات والمفاهيم والمعلومات المعقدة إلى أشكال بصرية يمكن فهمها واستيعابها بوضوح. وناقشت…

emaratyah

اختتمت مساء أمس، في مركز تريم وعبدالله عمران للتدريب والتطوير الإعلامي، ورشة الرسوم المعلوماتية في العمل الإعلامي، حاضر فيها الدكتور محمد عايش، الذي أوضح أن الورشة قدمت الرسوم المعلوماتية (الإنفوجرافيك) بوصفه أحد الفنون البصرية المستخدمة في الإعلام الصحفي والتلفزيوني والشبكي، ويهدف إلى تحويل البيانات والمفاهيم والمعلومات المعقدة إلى أشكال بصرية يمكن فهمها واستيعابها بوضوح.
وناقشت مفهوم التفكير والإدراك البصري، وكيفية توظيفه في صناعة محتوى من الرسوم المعلوماتية الفاعلة. ويستند المفهوم إلى فكرة تفوق الصورة على الكلمات والأرقام في تحقيق فهم سريع وأكثر عمقا للمفاهيم والبيانات. وتناولت مراحل إعداد الإنفوجرافيك وتشمل تطوير المفهوم أو الفكرة المراد تمثليها بصرياً، وتوفير الموارد البصرية المناسبة وتحليل الفكرة، ووضع التصور المناسب لتصميمها وعرضها بصرياً، وبنائها الفني من حيث الألوان واختبار الحروف والخطوط.
وتضمنت الورشة شرحاً لوظائف الرسوم المعلوماتية الإعلامية مثل عرض المفاهيم بشكل واضح ومنطقي، وتمثيل البيانات بصرياً، ووصف عمل الظواهر والأنظمة، ووصف الخرائط الذهنية، ووصف مراحل عمل محدد، وعرض معلومات تاريخية، وغيرها.
وكانت هناك تطبيقات عملية على كل ما تم تقديمه في الورشة، حيث قام المتدربون بعمل نماذج لرسوم معلوماتية بناء على ما شرح، وقد نوقشت ووقف على نقاط التميز فيها، مع بيان الأمور الإضافية التي كانت تحتاج إليها.

رابط المصدر للخبر

عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم

اترك تعليقاً