هل يرفع معجون الطماطم نسبة السكر في الدم؟


عود الحزم

هل يرفع معجون الطماطم نسبة السكر في الدم؟

يعتبر معجون الطماطم من بين اهم العناصر الغذائية الأساسية التي سترغبين في الاحتفاظ بها في مطبخكِ لما لها من أهمية في إغناء طعم المأكولات. فالقيمة الغذائية لمعجون الطماطم مشابهة للطماطم الطازجة، لأنها ببساطة هي الشكل المركز للطماطم. فمجرد ملعقة كبيرة من معجون الطماطم هي مصدر جيّد لمضادات الأكسدة وتوفر3 إلى 6 % من القيمة اليومية…

يعتبر معجون الطماطم من بين اهم العناصر الغذائية الأساسية التي سترغبين في الاحتفاظ بها في مطبخكِ لما لها من أهمية في إغناء طعم المأكولات. فالقيمة الغذائية لمعجون الطماطم مشابهة للطماطم الطازجة، لأنها ببساطة هي الشكل المركز للطماطم. فمجرد ملعقة كبيرة من معجون الطماطم هي مصدر جيّد لمضادات الأكسدة وتوفر3 إلى 6 % من القيمة اليومية الموصى بها من الحديد والبوتاسيوم وفيتامين B. ولكن هل يشكّل معجون الطماطم خطراً على مرضى السكري؟ وهل يوفر كمية كبيرة من السكر؟

كيفية تحضير معجون الطماطم؟

يتم إنتاج معجون الطماطم عن طريق غلي الطماطم الطازجة حتى يحصل الانفصال بين قلبها وجلدها، ويتم طهيها لساعات، حتى تتبخر الرطوبة وتصبح عجينة سميكة. عادةً ما يتم إضافة الملح وزيت الزيتون، ولكن بعض المنتجات التجارية تضيف توابل ومحليات أخرى، مثل شراب الذرة عالي الفركتوز. إن علبة واحدة من معجون الطماطم تكفي لصنع وعاء من الفلفل الحار أو الحساء لـ6 أشخاص.

معجون الطماطم والسكر

بما ان السيطرة على كمية الكربوهيدرات هو أساسيّ في إدارة مرض السكري، فالطماطم من الخضار المنخفضة إلى حدّ ما في الكربوهيدرات، وهذا يعني أن لها تأثيرٍ ضئيلٍ على رفع معدّل السكر في الدم. فتحتوي ثمرة طماطم متوسطة الحجم على حوالي 5 غرامات من الكربوهيدرات، وكوب واحد من الطماطم النيئة يحتوي على حوالي 7 غرامات من الكربوهيدرات، أمّا معجون الطماطم فقد يوفّر حوالي 12 غراماً من الكربوهيدرات لكلّ 100 غرامٍ. وهذا مشابه للمستويات الموجودة في معظم الخضروات وأقلّ بكثير من الكربوهيدرات الموجودة بشكل طبيعي في الخبز، المعكرونة، الفواكه، الخضروات النشوية مثل البطاطا أو الذرة.

كما ان معجون الطماطم منخفضاً في السعرات الحرارية ومصدر جيد للألياف، البوتاسيوم، المنغنيز، فيتامين C، فيتامين K والليكوبين، وهي مادة كيميائية نباتية معروفة بخصائصها المضادة للأكسدة. ووفقاً لتقرير في عدد نوفمبر 2011 من Hospital Nutrition فإن الليكوبين تعمل على الحدّ من الأضرار التأكسدية التي تسببها عمليات الجسم وخصوصاً الضرر الذي يمكن أن يضعف إنتاج الأنسولين في الجسم وهو بالتالي يساعد على تحسين السيطرة على نسبة السكر في الدم.

بعض النصائح عند تناول معجون الطماطم

من الأفضل أن يتناول مرضى السكري معجون الطماطم الذي يتمّ تحضيره في المنزل بهدف التقليل من كمية الملح فيه. فالكمية الكبيرة من الملح تؤدي إلى إحتباس الماء داخل الجسم وبالتالي ترفع ضغط الدم.

– من المهم ان يتمّ مزج معجون الطماطم مع الماء قبل إضافته إلى الطبق اثناء الطبخ. كما والمهم إضافة بعض التوابل، مثل الثوم والبصل والفلفل الحلو والأوريجانو. فمعجون الطماطم يشكّل قاعدة جيّدة للفلفل الحارّ واليخنة والحساء.

لقراءة المزيد عن فوائد الطماطم إضغطوا على الروابط التالية:

رابط المصدر للخبر

عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم

اترك تعليقاً