مسؤول فلسطيني: رفع الحظر الإسرائيلي متطلب رئيسي لإنعاش الاقتصاد

مسؤول فلسطيني: رفع الحظر الإسرائيلي متطلب رئيسي لإنعاش الاقتصاد

قال نائب فلسطيني اليوم الأحد، إن رفع حظر إسرائيل دخول 200 سلعة من المواد الخام إلى قطاع غزة يمثل متطلباً رئيسياً لإنعاش اقتصاد القطاع المنهك بفعل 11 عاماص من الحصار والأزمات. وأكد رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار على غزة النائب جمال الخضري، أن أحد أبرز أوجه الحصار الإسرائيلي يتمثل باستمرار قائمة ممنوعات على السلع تشمل مواد خام للنشاط الصناعي، معتبراً أن …

رئيس اللجنة الشعبية النائب جمال الخضري (أرشيف)


قال نائب فلسطيني اليوم الأحد، إن رفع حظر إسرائيل دخول 200 سلعة من المواد الخام إلى قطاع غزة يمثل متطلباً رئيسياً لإنعاش اقتصاد القطاع المنهك بفعل 11 عاماص من الحصار والأزمات.

وأكد رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار على غزة النائب جمال الخضري، أن أحد أبرز أوجه الحصار الإسرائيلي يتمثل باستمرار قائمة ممنوعات على السلع تشمل مواد خام للنشاط الصناعي، معتبراً أن أي حديث عن إنعاش اقتصادي في غزة وإيجاد مشاريع لتشغيل الأيدي العامة يتطلب ضمان فتح كامل لمعابر القطاع أمام الاستيراد والتصدير ومن دون أي قيود إسرائيلية.

وأوضح أن رفع حظر الدخول على السلع خاصة المواد الخام التي تقول إسرائيل إنها ذات استخدام مزدوج، من شأنه إعادة الحياة للعجلة الاقتصادية وتوفير آلاف فرص العمل لوقف النزيف الاقتصادي الحاصل في القطاع، داعياً إلى التركيز على مشاريع دولية لتوفير فرص عمل للعمال والخريجين بصفة عاجلة في ظل وجود ما يزيد عن 250 ألف عاطل عن العمل في قطاع غزة الذي يقطنه زهاء مليوني نسمة.

وقدر أن قطاع غزة بحاجة لضخ مبلغ 25 مليون دولار شهرياً على الأقل لبدء مشاريع طارئة تتيح فرص عمل لنحو 50 ألف عامل كمرحلة أولى للإنعاش الاقتصادي، مع الحاجة كذلك لإيجاد حلول لصرف رواتب كاملة للموظفين الحكوميين سواء التابعين للسلطة الفلسطينية في غزة أو حركة حماس.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً