ماي تتوصل لاتفاق بشأن حدود إيرلندا

ماي تتوصل لاتفاق بشأن حدود إيرلندا

أفاد تقرير إخباري، اليوم الأحد، بأن “رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، توصلت لاتفاق يتيح لبريطانيا البقاء ضمن الاتحاد الجمركي الأوروبي عقب خروج البلاد من الاتحاد الأوروبي (بريكست)، وتجنب وجود حدود متشددة في إيرلندا”. ويعني هذا إيجاد لحل لأكبر مشكلة تواجه مفاوضات خروج بريطانيا من التكتل الأوروبي.ورغم ذلك، وصف متحدث حكومي في لندن تقرير صحيفة …

رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي (أرشيف)


أفاد تقرير إخباري، اليوم الأحد، بأن “رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، توصلت لاتفاق يتيح لبريطانيا البقاء ضمن الاتحاد الجمركي الأوروبي عقب خروج البلاد من الاتحاد الأوروبي (بريكست)، وتجنب وجود حدود متشددة في إيرلندا”.

ويعني هذا إيجاد لحل لأكبر مشكلة تواجه مفاوضات خروج بريطانيا من التكتل الأوروبي.

ورغم ذلك، وصف متحدث حكومي في لندن تقرير صحيفة “صنداي تايمز” بأن ماي توصلت لاتفاق مع بروكسل لحل ما يطلق عليه مسألة إيرلندا بأنه ” تكهنات”.

وقال المتحدث،إنه تم ” إحراز تقدم جيد” في المفاوضات.

يشار إلى أن لندن وبروكسل على خلاف بشأن كيفية منع عودة حدود متشددة بين جمهورية إيرلندا، وإيرلندا الشمالية التي ستخرج من الاتحاد الأوروبي مع بريطانيا في نهاية مارس(آذار) 2019.

وذكرت الصحيفة، أنه “وفق الاتفاق، سيكون استمرار وجود بريطانيا في الاتحاد الجمركي مؤقتاً. وتعتزم ماي مناقشة الخطة مع حكومتها بعد غد الثلاثاء”، حسب التقرير.

ويشار إلى أن قضية الحدود الإيرلندية تمثل حجر عثرة في المفاوضات بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي. وكانت ماي قالت في وقت سابق إنه “تم تسوية 95% من اتفاق الانسحاب وبنوده”.

ويخشى كثيرون من أن إعادة تطبيق قيود على الحدود بين إيرلندا الشمالية، التابعة للمملكة المتحدة، وجمهورية إيرلندا، العضو بالاتحاد الأوروبي، قد يثير توترات في المنطقة التي شهدت صراعات في الماضي.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً