قبرص: لا استثمارات تركية في المتوسط قبل حل مشاكلنا

قبرص: لا استثمارات تركية في المتوسط قبل حل مشاكلنا

قال وزير الخارجية القبرصي، نيكوس خريستودوليديس، إن “نيقوسيا تريد أن تشارك تركيا في تطورات الطاقة في المنطقة”، مضيفاً أنه “يتعين على تركيا حل المشكلة القبرصية أولاً”. وأشارت وكالة الأنباء القبرصية الرسمية، إلى أن تصريحات وزير الخارجية، جاءت خلال كلمته في منتدى الإيكونومست، الرابع عشر، في نيقوسيا، والذي حمل عنوان “أمن الطاقة والصراعات الإقليمية، شرق البحر الأبيض المتوسط، في البحث…

 وزير الخارجية القبرصي، خلال كلمته في منتدى الإيكونومست الرابع عشر (أرشيف)


قال وزير الخارجية القبرصي، نيكوس خريستودوليديس، إن “نيقوسيا تريد أن تشارك تركيا في تطورات الطاقة في المنطقة”، مضيفاً أنه “يتعين على تركيا حل المشكلة القبرصية أولاً”.

وأشارت وكالة الأنباء القبرصية الرسمية، إلى أن تصريحات وزير الخارجية، جاءت خلال كلمته في منتدى الإيكونومست، الرابع عشر، في نيقوسيا، والذي حمل عنوان “أمن الطاقة والصراعات الإقليمية، شرق البحر الأبيض المتوسط، في البحث عن الاستقرار”.

قال خريستودوليديس إنه “وفقاً لتقديرات هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، فإن إجمالي كميات الغاز الطبيعي في شرق البحر المتوسط تقدر بنحو 9350 مليار متر مكعب”.

وأضاف أنه تم في العقد الأخير اكتشافات في المناطق الاقتصادية الخالصة في قبرص، ومصر، وإسرائيل، تقدر بحوالي 2500 مليار متر مكعب.

وقال إن “الاحتياجات السنوية للاتحاد الأوروبي، من الغاز الطبيعي، تقدر بحوالي 540 مليار متر مكعب”.

ونوه إلى أن “الاتحاد الأوروبي يدعم جهود قبرص، سواء من خلال تأكيده مراراً على دعمه لممارسة حقوقه السيادية في المنطقة الاقتصادية الخالصة، أو من خلال المشاركة في مشروع خط أنابيب شرق البحر المتوسط الذي تبنته المفوضية الأوروبية، مشروعاً للمصلحة المشتركة.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً