غزة: جمعة جديدة من مسيرات العودة وسط تدخلات مصرية للتهدئة

غزة: جمعة جديدة من مسيرات العودة وسط تدخلات مصرية للتهدئة

بدأت مواجهات اليوم الجمعة، بين مئات الفلسطينيين وجيش الاحتلال الإسرائيلي على أطراف شرق قطاع غزة، في إطار مسيرات العودة الشعبية التي دخلت شهرها الثامن على التوالي. وأعلن مسعفون عن عدد من الإصابات بالرصاص الحي والمطاطي والاختناق جراء قمع جيش الاحتلال لمتظاهرين اقتربوا من السياج الحدودي شرق القطاع.وبدأ آلاف الفلسطينيين بعد صلاة عصر اليوم، بالتوافد…

مسيرة العودة في غزة (أرشيف)


بدأت مواجهات اليوم الجمعة، بين مئات الفلسطينيين وجيش الاحتلال الإسرائيلي على أطراف شرق قطاع غزة، في إطار مسيرات العودة الشعبية التي دخلت شهرها الثامن على التوالي.

وأعلن مسعفون عن عدد من الإصابات بالرصاص الحي والمطاطي والاختناق جراء قمع جيش الاحتلال لمتظاهرين اقتربوا من السياج الحدودي شرق القطاع.

وبدأ آلاف الفلسطينيين بعد صلاة عصر اليوم، بالتوافد إلى خيام العودة المقامة على أطراف شرق قطاع غزة، قرب السياج الحدودي مع الأراضي المحتلة.

ودعت الهيئة العليا لمسيرات العودة في غزة، إلى أوسع مشاركة شعبية في احتجاجات اليوم، تحت شعار “سنسقط الوعد المشؤوم”، في إشارة إلى وعد بلفور البريطاني، الخاص بإقامة دولة لليهود في فلسطين، وذلك في الذكرى الأولى له بعد المئة التي تصادف اليوم.

وأكدت الهيئة في بيان صحافي “استمرار المسيرات الجماهيرية لحماية حق الفلسطينيين بالعودة، رغم كل المعاناة التي سببها الاحتلال، إضافة إلى رفع الحصار وكسره عن قطاع غزة، والتأكيد على الحق في الحياة الكريمة دون معوقات وحصار جائر استمر لأكثر من 11 عاماً”.

وجددت الهيئة في ذكرى وعد بلفور “تمسّك الشعب الفلسطيني بحقه الثابت في القدس عاصمة فلسطين، وحقوقه غير القابلة للتصرف، وبمقدمتها حق تقرير المصير وإقامه دولته المستقلة وعاصمتها القدس”.

وهذه هي الجمعة رقم 32 منذ انطلاق مسيرات العودة في 30 مارس (آذار) الماضي، والتي قتل فيها أكثر من 200 فلسطيني وأصيب 22 ألفاً آخرين، بحسب إحصائيات فلسطينية.

وتطالب الاحتجاجات برفع الحصار الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة منذ منتصف عام 2007.

وأجرى وفد أمني مصري في غزة مساء أمس، مباحثات مع أعضاء هيئة مسيرات العودة، التي تضم فصائل وهيئات أهلية وحقوقية فلسطينية.

وأعلن مسؤولون في الهيئة، عقب اللقاء، أنه تم التوافق مع الوفد المصري على الهدوء في فعالياتها وتظاهرات الجمعة في قطاع غزة.

وقبل ذلك، أكدت حركتا حماس والجهاد الإسلاميتين، في بيان مشترك عقب اجتماع بينهما في غزة، على استمرار مسيرات العودة في غزة حتى تحقيق أهدافها.

وشددت الحركتان على “استمرار مسيرات العودة وكسر الحصار حتى تحقيق أهدافها المتوافق عليها في الهيئة الوطنية لمسيرة العودة وكسر الحصار، والحفاظ على شعبيتها وسلميتها”.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً