اعراض سرطان الغدة الدرقية اسبابها وطرق علاجها


عود الحزم

اعراض سرطان الغدة الدرقية اسبابها وطرق علاجها

اعراض سرطان الغدة الدرقية اسبابها وطرق علاجها محور موضوعنا اليوم، ويعد سرطان الغدة الدرقية من الامراض غير الشائعة بشكل كبير بين الناس لكنه قد يتسبب باعراض ومضاعفات صحية خطيرة. وعادة ما يصيب هذا النوع من السرطان، خلايا الغدة الدرقية التي تعمل على انتاج هرمونات تنظم معدل ضربات القلب وضغط الدم والوزن ودرجة حرارة الجسم، ويمكن علاج معظم حالات سرطان الغدة …

اعراض سرطان الغدة الدرقية اسبابها وطرق علاجها محور موضوعنا اليوم، ويعد سرطان الغدة الدرقية من الامراض غير الشائعة بشكل كبير بين الناس لكنه قد يتسبب باعراض ومضاعفات صحية خطيرة.

وعادة ما يصيب هذا النوع من السرطان، خلايا الغدة الدرقية التي تعمل على انتاج هرمونات تنظم معدل ضربات القلب وضغط الدم والوزن ودرجة حرارة الجسم، ويمكن علاج معظم حالات سرطان الغدة الدرقية.

اعراض سرطان الغدة الدرقية

بحسب موقع “مايو كلينيك” الطبي، فان الاصابة بسرطان الغدة الدرقية لا يوحي بأية اعراض او علامات في المراحل المبكرة للمرض. لكن نمو السرطان يمكن ان يتسبب بالاعراض التالية:

• الم في العنق والحلق.

• تكتل يمكن الشعور به من خلال جلد العنق.

• صعوبة البلع.

• تغير الصوت مع زيادة بحة الصوت.

• تورم العقد اللمفاوية في العنق.

وعند الشعور بأي من الاعراض المذكورة اعلاه، ينصح باستشارة الطبيب المختص لاجراء الفحوصات اللازمة كون هذا النوع من السرطان غير شائع وبالتالي يحتاج الطبيب للبحث عن اسباب اخرى للعلامات والاعراض اولا.

اسباب سرطان الغدة الدرقية

ما زالت اسباب هذا المرض غير معروفة، لكن الشائع ان سرطان الغدة الدرقية يحدث نتيجة حصول تغيرات او طفرات جينية في خلايا الغدة الدرقية، وتسمح هذه الطفرات للخلايا بالنمو والانقسام سريعا. كما أن الخلية لا تموت بعكس ما يحدث للخلايا الطبيعية.

وتعمل الخلايا السرطانية المتراكمة على تشكيل ورم، وقد تنتقل الخلايا السرطانية للانسجة القريبة كما انها قد تنتشر في كافة اجزاء الجسم.

عوامل الخطر

من العوامل التي قد تزيد خطر الإصابة بسرطان الغدة الدرقية:

• الجنس، فالنساء اكثر عرضة للاصابة بسرطان الغدة الدرقية مقارنة مع الرجال.

• التعرض لمستويات مرتفعة من الاشعاع.

• بعض المتلازمات الوراثية الموروثة ومنها سرطان الغدة الدرقية النخاعي العائلي والورم الصماوي المتعدد.

طرق علاج سرطان الغدة الدرقية

بالامكان علاج سرطان الغدة الدرقية المتكرر حسبما جاء على موقع “مايو كلينيك” حيث يوصي الطبيب باجراء اختبارات دم دورية او فحوصات الغدة الدرقية، للتحقق من وجود علامات تشير لتكرار الاصابة بسرطان الغدة الدرقية.

وقد تعاود الاصابة بسرطان الغدة الدرقية في:

• الغدد اللمفاوية في الرقبة.

• الأجزاء الصغيرة من أنسجة الغدة الدرقية المتروكة أثناء الجراحة.

• مناطق أخرى في الجسم.

وبما ان معظم الاسباب غير معروفة للاصابة بسرطان الغدة الدرقية، فانه ليس هناك للاسف طريقة لمنع الاصابة بهذا المرض لدى الاشخاص الذين يعانون من خطر متوسط للاصابة به.

اما الاشخاص الذين يعانون من خطر اصابة مرتفع ولديهم طفرة جينية موروثة تزيد من خطر الاصابة بسرطان الغدة الدرقية، فانهم ينصحون باجراء جراحة للغدة الدرقية للوقاية من هذا السرطان، وهو اجراء يعرف باسم (استئصال الدرقية الوقائي).

رابط المصدر للخبر

عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم

اترك تعليقاً