المغرب يرحب بقرار الأمم المتحدة حول الصحراء الغربية


عود الحزم

المغرب يرحب بقرار الأمم المتحدة حول الصحراء الغربية

أعربت الحكومة المغربية اليوم عن ارتياحها إزاء القرار الذي أقره مجلس الأمن الدولي أمس الأربعاء، لتجديد مدة بعثتها للسلام في الصحراء الغربية ستة أشهر بسبب الدور الذي منحته للجزائر في النزاع. وكشف مصدر دبلوماسي مغربي، أن مجلس الأمن “لم يكن يعطي في السابق الجزائر دوراً في النزاع، لكنه يضعه الآن على قدم المساواة ويطالبها بفعل…

(أرشيف)


أعربت الحكومة المغربية اليوم عن ارتياحها إزاء القرار الذي أقره مجلس الأمن الدولي أمس الأربعاء، لتجديد مدة بعثتها للسلام في الصحراء الغربية ستة أشهر بسبب الدور الذي منحته للجزائر في النزاع.

وكشف مصدر دبلوماسي مغربي، أن مجلس الأمن “لم يكن يعطي في السابق الجزائر دوراً في النزاع، لكنه يضعه الآن على قدم المساواة ويطالبها بفعل ما تفعله باقي الأطراف وهي المغرب وجبهة البوليساريو وموريتانيا وهو التزام دائم بعملية السلام”.
وتطالب الحكومة المغربية في الأعوام الأخيرة بمشاركة الجزائر في أي حل للصحراء الغربية.
ورغم أن وسائل إعلام مختلفة أكدت أن المغرب كان يرغب في مد البعثة 12 شهراً وليس ستة اشهر، أكد المصدر أن الرباط ترى أن مدة البعثة ليست القضية الرئيسية بل مضمون القرار.
ومددت الأمم المتحدة بعثتها للسلام في الصحراء الغربية ستة أشهر بدلاً من 12 شهراً كالمعتاد، بهدف مواصلة الضغط على الطرفين للتفاوض على حل للنزاع.
ووافق مجلس الأمن الدولي بتأييد 12 صوتاً وامتناع ثلاثة عن التصويت على اقتراح للولايات المتحدة تم بحثه حتى الدقائق الأخيرة حيث أن دولا مثل فرنسا كانت تفضل مدها لعام.

رابط المصدر للخبر

عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم

اترك تعليقاً