مكملات فيتامين “د” ضرورية أياً كان نوع الرضاعة


عود الحزم

مكملات فيتامين “د” ضرورية أياً كان نوع الرضاعة

يحتوي حليب الأم على كمية ضئيلة جداً من فيتامين “د”، وحتى عند الاعتماد على الحليب الاصطناعي تظل الكمية غير كافية لتلبية احتياجات الرضيع من هذا الفيتامين الهام. لذا، يوصي خبراء طب الأطفال بتناول الرضيع مكملات الفيتامين في كل الأحوال. وقد أظهرت دراسات حديثة أهمية خاصة لفيتامين “د”، فهو يلعب دوراً خلال السنة الأولى من عُمر الطفل في الوقاية …

يحتاج الرضيع 400 وحدة دولية من الفيتامين يومياً (أرشيفية)


يحتوي حليب الأم على كمية ضئيلة جداً من فيتامين “د”، وحتى عند الاعتماد على الحليب الاصطناعي تظل الكمية غير كافية لتلبية احتياجات الرضيع من هذا الفيتامين الهام. لذا، يوصي خبراء طب الأطفال بتناول الرضيع مكملات الفيتامين في كل الأحوال.

وقد أظهرت دراسات حديثة أهمية خاصة لفيتامين “د”، فهو يلعب دوراً خلال السنة الأولى من عُمر الطفل في الوقاية من أمراض المناعة الذاتية مثل التصلّب المتعدد والسكري من النوع1. كما يدخل الفيتامين في عملية إنتاج الجسم للهرمونات، وعملية التمثيل الغذائي.

وتحث التوصيات الصحية على إعطاء الرضيع ما يعادل 400 وحدة دولية يومياً من الفيتامين عن طريق القطرات.

حليب الأم. في حالة تناول الطفل حليب الثدي يمكن أن يحصل الرضيع على احتياجاته من فيتامين “د” عن طريق الرضاعة الطبيعية إذا تناولت الأم المرضعة ما بين 5000 و6000 وحدة دولية من الفيتامين يومياً، وهي جرعة كبيرة.

فإذا كانت الأم تعتقد أن حصول الرضيع على فيتامين “د” بشكل طبيعي من حليبها هو الخيار الأفضل، عليها تناول هذه الكمية من فيتامين “د”، أو التعرض للشمس المباشرة، وليس من وراء زجاج لمدة 15 دقيقة يومياً، وينبغي أن يتم تعريض الجسم بالكامل، وليس مجرد أجزاء منه، أو زيادة فترات التعرّض.

وقد بينت دراسات أجريت على نساء في مناطق شرق إفريقيا إمكانية احتواء حليب الأم على ما يكفي من فيتامين “د”. وتتعرّض النساء في هذه المناطق للشمس لفترات طويلة على مدار اليوم نتيجة الحياة التقليدية، وأدّى ذلك إلى احتواء حليب الأم على كميات كافية لاحتياج الرضيع من فيتامين “د”، لكن في المجتمعات الحديثة قد لا تتوفر هذه الظروف للأمهات.

إلى جانب مكملات فيتامين “د” يوجد الفيتامين في السلمون والسردين والبيض والحليب البقري وفطر شيتاكي.

رابط المصدر للخبر

عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم

اترك تعليقاً