دراسة: كيف تكشف الأقدام عن الحالة الصحية

دراسة: كيف تكشف الأقدام عن الحالة الصحية

كثيرة هي العلامات و المؤشرات التي يعبر بها الجسد عن صحته وعن إصابته بالأمراض، وتلك الأمور يطلع عليها الطب بالأعراض، وفي تأكيد على ذلك أكدت دراسة أن صحة القدمين ترتبط بالصحة العامة وأن أي تغير بها دلالة على مرض معين، كالتالي: الأقدام والحالة الصحية: كشفت دراسة حديثة أن 90% من النساء يعانين من مشكلة ما في…

كثيرة هي العلامات و المؤشرات التي يعبر بها الجسد عن صحته وعن إصابته بالأمراض، وتلك الأمور يطلع عليها الطب بالأعراض، وفي تأكيد على ذلك أكدت دراسة أن صحة القدمين ترتبط بالصحة العامة وأن أي تغير بها دلالة على مرض معين، كالتالي:

الأقدام والحالة الصحية:

كشفت دراسة حديثة أن 90% من النساء يعانين من مشكلة ما في القدم طوال حياتهن. وتقول الدكتورة دون هاربر، إن أقدامنا يمكن أن تكشف الكثير عن صحتنا، من خلال علامات لا يجب تجاهلها، وهي كالأتي:

– الشكل: عندما تقف على أرض مستوية مع قدمين حافيتين، يجب أن يكون هناك قوس في الجانب الداخلي من القدم، وإذا كانت القدم مسطحة على الأرض، فقد يكون لديك ما يسمى بـ”القدم المسطحة”.

وأشارت، يجب أن يكون إصبع قدمك الكبير مستقيماً وبمحاذاة بقية قدمك، وإذا كان منحنياً تجاه الأصابع الأخرى تاركاً بروزاً كبيراً في قاعدته، فهذا يعني أنك مصاب بالورم الملتهب، ولا يمكن علاج هذا الورم إلا بالجراحة، كما يمكن للجبيرة المتاحة في الصيدليات إعادة الإصبع إلى استقامته، والضمادات الجيلاتينية أيضاً تخفف من الضغط، بحسب وكالات.

– التشنجات: تزول تقلصات القدم العادية بالتمدد أو تدليك القدمين، لكن إذا كنت تعاني منها دائماً، فقد يكون السبب في ذلك ضعف تدفق الدم، فعندما تنخفض نسبة السوائل في الجسم، تصبح عضلاتك أكثر عرضة للتشنجات، لذا، فإنه من المهم أن تشرب المياه طوال اليوم.

وقد تشمل التشنجات المتكررة في القدم، تشنج الساق، ويؤثر تقلص الساق الليلي على 1 من كل 3 أشخاص بالغين تقريباً، وهذا ما يشير إلى مشاكل أكثر خطورة، بينها ضغط العصب. ويمكن أن تسهم بعض المعادن مثل “البوتاسيوم أو الكالسيوم أو المغنيسيوم” في غذائك في علاج التشنجات.

– الأظافر: الأظافر الغامقة السميكة يمكن أن تكون علامة على وجود عدوى فطرية، وتؤثر فطريات الأظافر على البالغين، وتصبح الأظافر الهشة أكثر سمكاً ويتغير شكلها وأحياناً تكون مؤلمة، وقد ينفصل الجزء المصاب من الظفر عن الإصبع، وهو ما يعني وجود عدوى فطرية وعليك مراجعة الطبيب.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً