سفير مصر في برلين : تقدير ألماني لدور مصر في ليبيا.. وتقارب شديد في الرؤى لقضايا المنطقة


عود الحزم

سفير مصر في برلين : تقدير ألماني لدور مصر في ليبيا.. وتقارب شديد في الرؤى لقضايا المنطقة

اعتبر سفير مصر في ألمانيا بدر عبد العاطي أن زيارة رئيس بلاده عبد الفتاح السيسي إلى برلين من أنجح الزيارات التي قام بها منذ توليه منصبه، مؤكداً أن هناك تقارباَ شديداً في الرؤى بين البلدين حول القضايا الإقليمية المختلفة. وقال السفير بدر عبد العاطي في حوار خاص إن ألمانيا تقدر كثيراً جهود مصر في إعادة…

سفير مصر في ألمانيا (أرشيف)


اعتبر سفير مصر في ألمانيا بدر عبد العاطي أن زيارة رئيس بلاده عبد الفتاح السيسي إلى برلين من أنجح الزيارات التي قام بها منذ توليه منصبه، مؤكداً أن هناك تقارباَ شديداً في الرؤى بين البلدين حول القضايا الإقليمية المختلفة.

وقال السفير بدر عبد العاطي في حوار خاص إن ألمانيا تقدر كثيراً جهود مصر في إعادة توحيد المؤسسة العسكرية في ليبيا وتهتم بمحاربة مصر للتطرف والإرهاب خلال الفترة الماضية.. وإلى نص الحوار:

ما هي نتائج زيارة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مؤخراً إلى ألمانيا ؟
– إن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لألمانيا تعد من أنجح الزيارات التي قام بها منذ توليه منصبه، حيث أن النتائج والمخرجات من حيث التوافق والتقارب في الرؤى كانت جيدة للغاية، وهناك تقارب شديد في وجهات النظر على مستوى القضايا الإقليمية مثل القضية الليبية والسورية واليمنية ومتابعة أزمة الهجرة غير الشرعية، فضلاً عن الخروج بتوقيع 4 اتفاقيات هامة في مجال التعليم والاقتصاد لتعزيز التعليم الفني وتطوير التعليم من خلال المشروعات المشتركة بين الجانبين.

وماذا عن لقاء السيسي والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل وما خرج به من نتائج؟
إن القمة التي عقدت بين الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل خرجت بنتائج إيجابية للغاية، خاصة وإنها جاءت قبل شهرين من تولي مصر رئاسة الاتحاد الأفريقي، وحرصت ميركل على الاستماع لرؤية الرئيس عبد الفتاح السيسي إزاء الأزمات والتحديات التي تمر بها المنطقة والأوضاع فى القارة الأفريقية وعلى مستوى العالم، حيث تعتبر ألمانيا مصر ركيزة الاستقرار في المنطقة، وبناء عليه تهتم ألمانيا بتعزيز الاستقرار في مصر بما يعود على المنطقة ككل.

ينتظر الكثيرون انعقاد مؤتمر صقلية حول ليبيا.. ماذا عن المشاورات حول تلك الأزمة بين الجانبين؟
– بالفعل تم التطرق لمناقشة القضية الليبية باستضافة، وهناك تقدير للجهود المصرية لتوحيد المؤسسة المصرية العسكرية وفي تقارب شديد لمسألة الحل السياسي في ليبيا وكيفية تحقيق الحل السياسي المتفق عليه بين كافة الأطراف، والعمل على أهمية الانتخابات ولكن لابد أن يتعين قبل ذلك قدر كبير من الأمن وإجراء الانتخابات بشكل طبيعي في ظل مناخ به استقرار وإعادة لبناء مؤسسات الدولة.

وماذا عن مناقشة تطورات الأزمة السورية ؟
– إن موضوع القضية السورية فيه تقارب شديد وكان هناك إشادة بجهود مصر في هزيمة الإرهاب وتدافع عن العالم العربي ونيابة عن أوروبا أيضا، وأنه لابد من تعزيز الحل السياسي للأزمة من خلال التشاور بين كافة الأطراف ومن خلال جهود الأمم المتحدة.

ما هو مستوى التعاون بين مصر وألمانيا في مكافحة الإرهاب ؟
– إن ألمانيا تهتم كثيراً بالتعاون مع مصر في محاربة الإرهاب وكان هناك تقدير للرؤية الشاملة بمحاربة الفكر المتطرف وقطع التمويل عن الإرهاب، وكان في إشادة من الجانب الالماني وما حققته مصر من نتائج كبيرة في العملية الشاملة في سيناء، والتشجيع المستمر للقضاء على التطرف والإرهاب التي تتعرض له المنطقة.

هل هناك أي طرح ألماني جديد لفكرة إقامة معسكرات للاجئين في مصر؟
– إطلاقا لم يطرح الجانب الألماني أي أفكار حول ذلك، وبالعكس كان هناك توافق واشادة بجهود مصر لمنع الهجرة غير الشرعية منذ سبتمبر(أيلول) 2016 وكان في تقدير لاستضافة مصر 5 مليون لاجئ على أراضيها وإقامتهم مثل المصريين وكان في اشادة بالمنهج الشامل الذي طرحه الرئيس للتعامل مع تلك القضية.

ماهي أخر تطورات الحركة السياحية المقبلة من ألمانيا لمصر؟
– إن ألمانيا ترى أن مصر حققت أعلى معدلات الأمان فى مطاراتها وجميع مقاصدها السياحية، وبناء عليه نجد ألمانيا تأتي في المرتبة الأولى من حيث عدد السائحين الوافدين، ونتوقع أن يكون العام الجاري بمثابة عام السياحة الألمانية إلى مصر متجاوزاً عام الذروة 2010 الذى شهد أعلى معدلات تدفق السياحة الألمانية إلى مصر على مدى تاريخ العلاقات الثنائية.

رابط المصدر للخبر

عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم


عود الحزم

اترك تعليقاً