اليمن: التحالف ينشر 30 ألف مقاتل قرب الحديدة قبل عملية كبرى

اليمن: التحالف ينشر 30 ألف مقاتل قرب الحديدة قبل عملية كبرى

ذكرت مصادر عسكرية محلية يوم الأربعاء أن التحالف الذي تقوده السعودية حشد آلاف الجنود قرب مدينة الحديدة الساحلية باليمن في تحرك للضغط على المسلحين الحوثيين المتحالفين مع إيران للعودة إلى محادثات سلام ترعاها الأمم المتحدة. وأبلغت مصادر عسكرية يمنية موالية للتحالف رويترز بأن التحالف نشر نحو 30 ألف جندي جنوبي الحديدة التي يسيطر عليها الحوثيون وبالقرب من …

قافلة عسكرية موالية للحكومة الشرعية في اليمن (أرشيف)


ذكرت مصادر عسكرية محلية يوم الأربعاء أن التحالف الذي تقوده السعودية حشد آلاف الجنود قرب مدينة الحديدة الساحلية باليمن في تحرك للضغط على المسلحين الحوثيين المتحالفين مع إيران للعودة إلى محادثات سلام ترعاها الأمم المتحدة.

وأبلغت مصادر عسكرية يمنية موالية للتحالف رويترز بأن التحالف نشر نحو 30 ألف جندي جنوبي الحديدة التي يسيطر عليها الحوثيون وبالقرب من مدخلها الشرقي.

وقال أحد المصادر: “أُرسل آلاف الجنود اليمنيين المدربين على يد التحالف إلى مشارف الحديدة بالإضافة إلى نشر أسلحة حديثة تشمل مركبات مدرعة ودبابات… استعداداً لعملية كبيرة في الأيام المقبلة”.

وذكر سكان لرويترز أن الحوثيين نشروا أيضاً قوات في وسط مدينة الحديدة عند الميناء وفي الأحياء الجنوبية تحسباً لأي هجوم.

ويحاول مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن مارتن غريفيث إنقاذ محادثات السلام التي انهارت في سبتمبر(أيلول) وهو ما زاد المخاطر من تجدد المعارك على المدينة الواقعة على البحر الأحمر.

ورحب غريفيث بدعوة وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو يوم الثلاثاء لوقف العمليات القتالية قبيل المفاوضات المقرر انعقادها في نوفمبر(تشرين الثاني) برعاية الأمم المتحدة.

وحث غريفيث الأطراف المتحاربة على استئناف المشاورات من أجل الاتفاق على إطار عمل للمحادثات السياسية وإجراءات لبناء الثقة مثل دعم البنك المركزي وتبادل الأسرى.

وقال فرحان حق المتحدث باسم الأمم المتحدة للصحافيين في نيويورك الأربعاء إن غريفيث يأمل إعلان جولة محادثات “بأسرع ما يمكن لكننا لم نصل إلى تلك المرحلة بعد”.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً