أهمية الرياضة وفوائدها الصحية للجسم

أهمية الرياضة وفوائدها الصحية للجسم

أهمية الرياضة وفوائدها الصحية للجسم من الامور المهمة التي ينبغي الاضاءة عليها مرارا وتكرارا، كون الرياضة من افضل الوسائل الحياتية المتاحة للجميع للاستمتاع بها والتمتع بصحة بدنية وعقلية سليمة. وتلعب الرياضة دورا محوريا في تحسين صحة الانسان على مختلف الاصعدة، وهي ليست فقط لغرض انقاص الوزن وانما ضرورية لتقوية الجسم والعضلات والعظام وتجنب الشيخوخة المبكرة وتحسين المزاج…

أهمية الرياضة وفوائدها الصحية للجسم من الامور المهمة التي ينبغي الاضاءة عليها مرارا وتكرارا، كون الرياضة من افضل الوسائل الحياتية المتاحة للجميع للاستمتاع بها والتمتع بصحة بدنية وعقلية سليمة.

وتلعب الرياضة دورا محوريا في تحسين صحة الانسان على مختلف الاصعدة، وهي ليست فقط لغرض انقاص الوزن وانما ضرورية لتقوية الجسم والعضلات والعظام وتجنب الشيخوخة المبكرة وتحسين المزاج وغيرها من الفوائد الصحية التي تقدمها الرياضة للجسم والتي نستعرضها سويا في موضوعنا اليوم.

أهمية الرياضة وفوائدها الصحية للجسم

تشير دراسات عديدة ومنذ سنوات طويلة، للاهمية الكبيرة التي تقدمها الرياضة للانسان على مختلف الاصعدة.

• بحسب الدراسات، فان المواظبة على ممارسة الرياضة يمكن ان يقلل من خطر الاصابة بالعديد من الامراض ومنها مرض السكري، حيث ان الرياضة تستلزم ممارسة جهد بدني كبير وهو ما يؤدي لحرق الجلوكوز في الجسم وخفض نسية السكر في الجسم ما يساعد على تنظيم الانسولين.

• الرياضة مفيدة جدا لجهة تعزيز صحة القلب والوقاية من العديد من امراض القلب، كون الرياضة تقوي عضلة القلب وتحسن عمل الدورة الدموية وبالتالي تؤدي لخفض ارتفاع ضغط الدم وتحول دون تراكم الكوليسترول في الشرايين والاوردة، ما ينعكس ايجابا لجهة الوقاية من تصلب الشرايين والجلطات القلبية.

• بالنسبة لمحاربة السمنة وتخفيف الوزن الزائد، فان الرياضة هي افضل الوسائل الممكنة بعد اتباع حمية غذائية، كون الرياضة تساعد في حرق الدهون والسعرات الحرارية في الجسم وتحول دون تراكم الدهون في الجسم. كما ان ممارسة الرياضة تحمي من العديد من الامراض المرتبطة بالسمنة مثل السكري والكبد الدهني وامراض القلب.

• تساعد الرياضة في تقوية جهاز المناعة في الجسم المعروف بالجهاز الليمفاوي وتحول دون تراكم الدهون حوله، وهو ما يعزز صحة الجهاز المناعي ليتمكن من انتاج المزيج من كريات الدم البيضاء وحماية الجسم من مختلف الامراض خاصة الموسمية منها.

• كما الجهاز المناعي، فان الرياضة مفيدة ايضا لتقوية الجهاز التنفسي للانسان، فهي تقوي الرئتين وتحميهما من الشيخوخة المبكرة التي يمكن ان تفقدهما القدرة على التمدد ونقل الاوكسجين لكافة اعضاء الجسم. وهو ما يتسبب بالاصابة بصعوبات التنفس والخمول والكسل وصولا الى الاكتئاب.

• للرياضة اهمية كبيرة لجهة تقوية الذاكرة وتعزيز القدرات العقلية، كونها تزيد من ضخ الاوكسجين لخلايا الدماغ وتحول دون اصابتها بالتلف والموت والاصابة بامراض الجهاز العصبي كالزهايمر والخرف والهذيان.

• تسهم الرياضة في التخفيف من اضطرابات النوم وعلاجها بشكل كبير، ويعد الارق وعدم القدرة على النوم الجيد من الاضطرابات التي يمكن ان تعيق افراز هرمون السيروتونين الذي يعمل على تهدئة الحالة النفسية والمزاج.

ومن الفوائد الصحية الاخرى للرياضة:

• تقوية الذاكرة والمفاصل والعضلات.

• تحسين وتقوية الثقة بالنفس والتخلص من الضغوطات العصبية.

• زيادة الشعور بالسعادة والرضا النفسي.

• محاربة الشيخوخة المبكرة والتجاعيد.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً