6 علاجات طبيعية للجيوب الأنفية

6 علاجات طبيعية للجيوب الأنفية

تنشأ مشكلات الجيوب الأنفية عندما يتراكم الكثير من المخاط في التجاويف الأنفية الخلفية، مما يتسبب بتورمها أو إصابتها بالالتهابات، وخاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من الحساسية أو الربو. وتحدث معظم مشاكل الجيوب الأنفية بسبب الفيروسات التي لا يمكن للمضادات الحيوية علاجها، غير أن مجموعة متنوعة من العلاجات الطبيعية يمكن أن تحدث فرقاً ملحوظاً في علاج التهابات…

تعبيرية


تنشأ مشكلات الجيوب الأنفية عندما يتراكم الكثير من المخاط في التجاويف الأنفية الخلفية، مما يتسبب بتورمها أو إصابتها بالالتهابات، وخاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من الحساسية أو الربو.

وتحدث معظم مشاكل الجيوب الأنفية بسبب الفيروسات التي لا يمكن للمضادات الحيوية علاجها، غير أن مجموعة متنوعة من العلاجات الطبيعية يمكن أن تحدث فرقاً ملحوظاً في علاج التهابات الجيوب الأنفية، على النحو التالي:

1- استخدام المياه الحارة والبخار
يقول الدكتور ديل سيانور، إن استنشاق البخار يساعد على تهدئة نسيج الجيوب الأنفية ويعطي شعوراً بالراحة. وينصح الدكتور سيانور بالوقوف داخل الحمام وتشغيل الدوش حتى يتصاعد البخار، كما يمكن للمريض الاستلقاء على السرير ووضع منشفة دافئة على الأنف والوجنتين.

إضافة إلى ما سبق يمكن غلي الماء في وعاد حتى يتصاعد البخار منه، ومن ثم تغطية الرأس بمنشفة واستنشاق البخار حتى يخف الألم.

2- ري الجيوب الأنفية
الري الأنفي هو في الأساس طريقة يستخدم فيها محلول من المياه المالحة، لمحاربة الجراثيم والمخاط في الممرات الأنفية. وقد وجد عدد قليل من الدراسات بأن الري يمكن أن يخفف من أعراض الجيوب الأنفية.

ويؤكد الخبراء على أهمية استخدام الماء المقطر أو المعقم، لتجنب إمكانية دخول أي طفيليات في ممرات الجيوب الأنفية.

3- اليوغا
يمكن أن تساهم تمارين اليوغا باستنزاف المخاط من ممرات الجيوب الأنفية، كما تقول معالجة اليوغا الأمريكية ليزلي كازادي. وتنصح ليزلي بالاستلقاء على الأرض أو السرير ورفع الرأس إلى الأعلى والاسترخاء لمدة 30 دقيقة حتى يشعر المصاب بالراحة.

4- استخدام أنزيم بروميلين
بروميلين هو خليط من الإنزيمات الموجودة في نبات الأناناس الذي يباع كمكمل غذائي يمكنك الحصول عليه كمسحوق، أو كريم، أو قرص، أو كبسولة. ووفقا لبحث نشر في مجلة Laryngoscope، فقد تم دراسة تأثير البروميلين على التهاب الجيوب الأنفية وتبين بأنه فعال في التخفيف من حدة الالتهابات الأنفية.

5- مكوّن الكيرسيتين
يحتوي البصل والتفاح والشاي الأخضر على مكوّن نباتي طبيعي يدعى كيرسيتين الذي يعتبر من أكثر مضادات الأكسدة فاعلية. وقد ثبت بأن الكيرسيتين يساهم بشكل فعال في التخفيف من أعراض الجيوب الأنفية. وينصح الأطباء بتناول 500 ملغ منه ثلاث مرات في اليوم.

6- مياه الشرب
يساعد تناول مياه الشرب على التخفيف من آلام الجيوب الأنفية والتقليل من الاحتقان. وبحسب الدكتور ديل سنيور فإن تناول كميات كافية من الماء، يحافظ على رطوبة الجيوب الأنفية ويساعد على التخفيف من الألم. كما نصح الدكتور ديل سنيور بالابتعاد عن المشروبات التي تحتوي على الكافيين أو الكحول لأنها تسبب الجفاف.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً